الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:50 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبل تعتزم إطلاق ميزة جديدة لتقليد الأصوات على «آيفون»

أجهزة أبل_مصدر الصورة_ياندكس
أجهزة أبل_مصدر الصورة_ياندكس

تعتزم شركة أبل في إطلاق ميزة جديدة لمستخدمي هواتف آيفون وأجهزاتها اللوحية تمكنهم من تقليد أصواتهم في خطوة مواكبة لتطورات تقنية الذكاء الاصطناعي التي أحدث عدة طفرات في الآونة الأخيرة.

وتستهدف الميزة الجديدة مستخدمي آيفون ممن يعانون من إعاقات معرفية تمكنهم من سهولة التعامل بشكل أكثر استقلالية والتي أطلق عليها Assistive Access، حيث تساعد فاقدي حاسة النطق من التحدث بأصواتهم عبر المكالمات الصوتية أو التطبيقات المختلفة على أجهزتها، وفقا لما جاء بصحيفة العربية نت.

وتعمل الميزة الجديد المزمع إطلاقها في العام الحالي 2023، الأشخاص الذين لا يتكلمون بالكتابة ويريدون التحدث أثناء المكالمات باستخدام Live Speech، فضلا عن إمكانية مساعدة الأشخاص المعرضون لفقد أصواتهم على استخدام هذه الميزة لإنشاء صوت مركب يشبههم من أجل التواصل مع أفراد العائلة والأصدقاء.

وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لما أعلنته شركة أبل يمكن للأشخاص الذين يعانون من الإعاقة البصرية أو من يعانون من ضعف في الرؤية أن يستخدموا المكبر أو ميزة Point and Speak والتي يمكن من خلالها تحديد نص ما يتم الإشارة إليه ويقرأونه بصوت عالي من أجل مساعدتهم على التفاعل مع الأشياء المادية المحيطة بهم في المنزل مثل الأجهزة المنزلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سوف يتم تعلم أجهزة آيفون وآيباد صوت المستخدم وذلك بعد تدريب الجهاز على هذا الصوت لمدة 15 دقيقة، حينها سوف تستخدم ميزة Live Speech، ومن ثم الصوت المركب لقراءة النصوص المكتوبة بصوت عالي خلال المكالمات الهاتفية ومحادثات FaceTime، كما سيتمكن المستخدمين من حفظ بعض العبارات الشائعة الاستخدام أثناء تلك المحادثات المباشرة.

وتعتبر هذه الميزة واحدة من عدة مميزات تطلقها أبل لتكون أجهزة أبل أكثر شمولا للذين يعانون من إعاقات في البصر والسمع والحركة والإدراك.

وعلى الرغم من أن تلك الميزات الجديدة المزمع أن تطلقها شركة أبل عبر أجهزتها الآيفون والآيباد لتلبية الكثير من الاحتياجات لقطاع كبير من الفئات إلا أنها جاءت في وقت أثارت فيه تطورت الذكاء الاصطناعي الأخيرة الكثير من الإنذارات حول تزييف استخدام الأصوات باستخدام الصوت والفيديو.

في الوقت ذاته قالت سارة هيرلينج، كبيرة مديري سياسات ومبادرات الوصول إلى العالمية في شركة أبل، عبر منشور على مدونة الشركة، إن إمكانية الوصول تعد جزءا من كل ما نقوم به في الشركة، مشيرة إلى أنه تم تصميم هذه الميزات مع تعليقات أعضاء من مجتمعات الإعاقة لدعم عدة مستخدمين.

اقرأ أيضًا: قبل الإصابة بالضغط المنخفض.. جمال شعبان يكشف عوامل الخطر