الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:40 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حيدر طالب يكشف لـ «الطريق» مستجدات مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق

حيدر طالب نقيب مهندسي العراق
حيدر طالب نقيب مهندسي العراق

مشروعات إعادة الإعمار في العراق الشقيق مستمرة ومتواصلة، للعودة بالدولة التاريخية الحضارية لمكانتها العالمية، والتي هدمها الاستعمار الأمريكي، ثم أعقبه التخريب الطائفي والإرهابي من قبل الدواعش والمتطرفين، حتى تم التغلب عليهم منذ 6 سنوات تقريبا.

وفي فبراير من العام الماضي، كشف رئيس الحكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، جاهزية مصر للبدء الفوري في التعاون الثنائي لتنفيذ مشروعات خاصة بإعادة الإعمار العراق.

مشروعات الإعمار في الموصل

في هذا الإطار، صرح نقيب المهندسين في العراق، حيدر طالب، لـ "الطريق" أن هناك تواصلا مستمرا مع الجانب المصري بشكل مستمر بشأن المشروعات القائمة في الموصل، ويشارك فيها مهندسين وعمال مصريين.

وأشاد نقيب المهندسين العراقي بتجربة مصر المميزة في المشروعات القائمة، مستشهدا بالعاصمة الإدارية الإدارية وما يتم فيها من مشروعات صناعية قائمة، في ظل ما تعانيه البلدان –ومن بينها مصر- من ظروف مالية صعبة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

الشركات المصرية في العراق

ولفت حيدر طالب نقيب مهندسي العراق، إلى أن هناك 12 مشروعا سكنيا في العراق تترقبهم شركات مقاولات مصرية في أثناء الفترة المقبلة، وذلك عقب تفعيل إجراءات مبادرة النفط مقابل الإعمار.

وتابع المهندس حيدر طالب: وزارتي الإسكان العراقية والمصرية سيكونان المعنيتان بإتمام التعاقد، وتحديد أطر التعاون وتيسير الفرص وآلية العمل وتسديد الأموال.

اقرأ أيضا.. بشار الأسد يصل السعودية لأول مرة منذ 13 عاما