الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتاب جديد.. رنا الراوي ترصد الفكر السياسي للاتجاه اليميني الأمريكي المعاصر

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ترصد الكاتبة رنا مولود الراوي في كتابها الجديد «الفكر السياسي للاتجاه اليميني الأمريكي المعاصر» الصادر عن دار رؤية للنشر في 509 صفحة من القطع الكبير، الفكر السياسي الأمريكي المعاصر والذي تميز بامتلاكه لرؤية فلسفية تجريبية لا تأملية.

وتؤكد الكاتبة، أنه منذ نشأة الفكر السياسي الأمريكي تبني أسلوب الربط ما بين فكر أمته وقيمها الأخلاقية، وبين متطلبات واقع بيئته السياسية، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن الفكر السياسي الأمريكي ولد من رحم الفلسفة الأوروبية.

الفكر السياسي الأمريكي والفلسفة الأوروبية

وأضافت، أن الفكر السياسي الأمريكي تأثر بنتاج الفلسفة الأوروبية الفكري بكل تنوعاته فضلا عن تجاربها السياسية، التي أسهمت في بلورة وصياغة بواكير توجهاته الفكرية وطموحاته السياسية، التي قادته نحو الاستقلال، حيث وضع الدستور الأمريكي الذي نظم أسس بناء الدولة المدنية الحديثة القائمة على أساس سيادة القانون ومبدأ الفصل بين السلطات.

الاتجاه اليميني الأمريكي

وأكدت أن موضوع الفكر السياسي للاتجاه اليميني الأمريكي المعاصر، يسلّط الضوء على بنية العقل السياسي الأمريكي وطريقة تكوينه الفكري لا سيما البحث والتقصّي في طبيعة الاتجاه اليميني المعاصر وأصوله الفلسفية والسياسية وعلاقة ذلك بتكوينه الديني.

التطور التاريخي للفكر السياسي الأمريكي

وأوضحت أنه عبر مراحل التطور التاريخي للفكر السياسي الأمريكي اكتملت منظومة الاتجاه اليميني ونتج عنها ولادة فكر سياسي مستقل يعبر عن واقع البيئة الاجتماعية نتج عنها مجموعة من التيارات الفكرية أبرزها التيار اليميني المعاصر.

وكشفت أنها تحاول في هذا الكتاب توضيح تغلغل التيار اليميني المحافظ الجديد في الفكر السياسي الأمريكي المعاصر وتأثيره على العقل الأمريكي والذي عٌدَّ انعكاساً لتطور المجتمع المدني في أمريكا.

منظومة الأفكار الأمريكية

وأكدت أن ذلك يأتي عبر إعادة صياغة منظومة الأفكار الأمريكية ومبادئها وكيفية توظيف عقائد ومعتقدات هذا التيار ومرتكزاته المعاصرة والتأثير في السلوك والخطاب السياسي الأمريكي الخارجي الذي أصبح له نفوذا كبيرا استطاع عن طريقه تيار المحافظين الجدد امتلاك القدرة في الانفراد والتحكم في كيفية رسم الصورة التي يجب أن يكون عليها مستقبل الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا.. نيفين الكيلاني: الثقافة المصرية موجودة في إيطاليا باستمرار