الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تداول أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية بعدة محافظات

امتحانات
امتحانات

بعد بدء الامتحانات رسميا في الساعة التاسعة صباح اليوم السبت، تداولت صفحات الغش على تطبيق تليجرام، المعروفة باسم شاومينج صورا من أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني، في بعض المحافظات التي تؤدي الامتحانات اليوم، ومنها صور لأسئلة امتحان مادة الجبر لطلاب الشهادة الإعدادية بالقاهرة، وكذلك محافظات أسيوط وقنا وكفر الشيخ.

وأثار تداول الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من الغضب في صفوف الطلاب وأولياء الأمور، لا سيما أن هذه الجريمة تصيب الطلاب بالإحباط وتطعن مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أنها تتابع ما يتم تداوله عبر جروبات الغش، للتأكد من أنها أوراق الامتحانات، أم صور لأسئلة امتحانات لسنوات سابقة،

ووجهت وزارة التربية والتعليم المديريات التعليمية، بضرورة تتبع الأوراق الامتحانية المتداولة والتحقيق فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه الوقائع.

وشددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة تطبيق القانون الخاص بإلغاء امتحانات الطلاب المتورطين في تصوير الأسئلة والأجوبة ونشرها على صفحات الغش.

كما وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ضرورة تشديد الملاحظة بلجان امتحانات الشهادات العامة سواء الشهادة الإعدادية وشهادة الدبلومات الفنية، والتصدي لمحاولات الغش بالامتحانات.

وأشارت إلى أن تصوير الأسئلة والأجابات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وجروبات التليجرام، جريمة خطيرة عقوبتها الحرمان من الامتحانات عامين، فضلا عن الإحالة إلى النيابة العامة لإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة.

وكانت مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، قد أعلنت أنه تم التنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابة وكذلك اللجان الامتحانية، كما تم التنسيق مع مديرية الصحة بشأن تواجد طبيب أو زائرة صحية باللجان لتوفير الرعاية الصحية، لافتا إلى انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمديرية وربطها بالإدارات التعليمية الـ33 على مدار اللحظة والتدخل الفوري في أي موقف.

يذكر أن ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، قرر الخميس الماضي، تأجيل امتحان مادة الدراسات الاجتماعية الذي كان من المقرر امتحانه اليوم، ليوم السبت المقبل 20 مايو، بعد اكتشاف تسريبه وتداول ورقة الأسئلة بين الطلاب، واتخذت إجراءات أمنية مشددة في محافظة الدقهلية أثناء امتحانات اليوم السبت، حتى لا يتم تكرار ما حدث من تسريب الامتحانات، وتجرى الوزراة تحقيقات موسعة للوقوف على أسباب تسريب الامتحانات، ومعاقبة المسؤولين عن ذلك.

اقرأ أيضا:

استبعاد مراقب بمدرسة في قرية الرئيس الراحل حسني مبارك