الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:26 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ المركزى: توجيهات رئاسية بتقديم الدعم الكامل لنجاح اجتماعات بنك التنمية الإفريقى

حسن عبد الله - أرشيفية
حسن عبد الله - أرشيفية

تبدأ فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، يوم الاثنين المقبل، في الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023، بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار "حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا".

وأوضح المركزي في بيان، أن ذلك يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز وتعميق التعاون مع الأشقاء الأفارقة في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية،.

ويشهد المؤتمر بحضور نحو 4 آلاف مشاركا، وفي مقدمتهم محافظي الدول الأعضاء من 81 دولة، من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية.

ورحب حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس محافظي مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، "بجميع المشاركين في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي لعام 2023، كما نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث وجه الرئيس بتقديم كامل الدعم من أجل ضمان نجاح هذا الحدث الهام".

وأكد في رسالة ترحيب بثها بنك التنمية الأفريقي، ثقته في أن الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2023 في شرم الشيخ ستكون حدثا استثنائيا"، وذلك عقب نجاح مصر في استضافة COP27، بالإضافة إلى الفعاليات الكبرى الأخرى ومنها الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية لعام 2022.

وأكد المحافظ، أن استضافة مصر للاجتماعات السنوية خلال العام الجاري تؤكد عزم الدولة الراسخ على دعم التكامل بين دول ومؤسسات القارة الأفريقية وتنميتها عبر التعاون السمتمر والدائم مع شركاء التنمية وعلى رأسهم مجموعة بنك التنمية الأفريقي.

وأشار إلي أن الجميع يدرك أن المستوى الحالي لتمويل المناخ في القارة يحتاج إلى المزيد من الموارد، حيث يغطي إجمالي التدفقات 12% فقط من التمويل المطلوب علي مستوي القارة، حيث أنه من الأهمية إتاحة موارد إضافية من أجل بناء اقتصادات قادرة على مواجهة التغيرات المناخية.

وذكر أنه هناك دعوة عاجلة لتحفيز القطاع الخاص للقيام بدور أكثر فاعلية في التنمية المستدامة والنمو الأخضر، من كافة جوانبها داخل القارة".، داعيا لضرورة تقييم احتياجات القطاع الخاص، مع وضع إطار للسياسة العامة اللازمة لنجاح جذب الاستثمارات الخاصة، وكذلك الاهتمام بمشاريع مواجهة مخاطر التغيرات المناخية.

ونوه محافظ المركزي، إلى أن مصر ستقوم بتنظيم حدثين جانبيين خلال الاجتماعات المرتقبة للبنك من أجل مناقشة "حشد التمويل المختلط لتسهيل التحول الأخضر في الاقتصادات الناشئة"، و"دور التكنولوجيا المالية FinTech في إطلاق التمويل المستدام والأخضر".

اقرأ أيضا .. البنك المركزى المصرى يشجع القطاع المصرفى على التوسع فى تمويل مشاريع الاستدامة