الطريق
الخميس 28 مارس 2024 09:02 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزى المصرى يشجع القطاع المصرفى على التوسع فى تمويل مشاريع الاستدامة

البنك المركزى - أرشيفية
البنك المركزى - أرشيفية

أعلن البنك المركزي المصري، إطلاق العديد من المبادرات ضمن فعاليات اليوم العربي للشمول المالي المقرر عقده يوم 27 أبريل من كل عام، حيث تمتد فعالياته في مصر على مدار شهر كامل.

وأوضح المركزي في بيان، أنه يتم تنظيمه بهدف تعزيز التوسع في توفير واستخدام وإتاخة الخدمات المالية في مختلف الدول العربية، بجانب دعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة، بالإضافة إلي تحقيق العدالة الاجتماعية ومواجهة تحديات البطالة.

وأشار إلي أن تنظيم الفعاليات العام الجاري 2023 يأتي تحت شعار "تعزيز الشمول المالي لدعم جهود مواجهة تداعيات تغيرات المناخ"، في ظل الاهتمام الكبير من مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بمسألة توفير التمويل اللازم من أجل تلبية متطلبات أهداف المناخ، حيث تمثل هذه القضية إحدى الأولويات الهامة لمؤتمر المناخ (COP27) الذي استضافته مصر خلال شهر نوفمبر الماضي.

وقام البنك المركزي المصري، بإطلاق مشروع لزيادة إنتاجية صغار المزارعين ورفع مستوى معيشتهم من خلال توحيد الحيازات، بجانب تبطين المساقي الزراعية، وتنويع مصادر الدخل وزيادتها، وتشجيع استخدام وسائل الري الحديث من أجل تعزيز كفاءة استخدام المياه، وكذلك استخدام لوحات الطاقة الشمسية في الزراعة، وذلك بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، بما يعكس أهمية الشمول المالي في تعزيز جهود الاستدامة والحفاظ على البيئة.

ولفت المركزي، إلي أن ذلك يأتي من منطلق الدور الهام الي يقوم به الشمول المالي في مواجهة تداعيات التغيرات المناخية، وتعزيز جهود الاستدامة والحفاظ على البيئة.

ويقوم القطاع المصرفي في هذا الإطار، بجهود حثيثة للتوسع في تمويل المشاريع التي تراعي العنصر البيئي بالمجتمع، ومنها المشاريع التي تراعي البعد الاجتماعي المتمثل في مشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وكذلك مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة، بجانب المشاريع ذات العمالة الكثيفة لخلق فرص العمل ورفع مستوي المعيشة وتخفيض نسب الفقر بالمناطق الأكثر احتياجا، وذلك استكمالا لدور البنوك في دعم رؤية الدولة التنموية.

اقرأ أيضا.. المشاط: 2.36 مليار يورو تمويلات بنك الاستثمار الأوروبي للقطاع الخاص في مصر خلال 3 سنوات