الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكريم أحمد كمال وعرض 57 فيلمًا.. تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان منصات الأفلام

مهرجان منصات الأفلام
مهرجان منصات الأفلام

أعلن مهرجان منصات للأفلام، انطلاق الدورة السابعة ديوم الخميس القادم 25 مايو وتستمر حتى يوم 27 من نفس الشهر، وذلك بسينما زاوية في وسط البلد، وتعتبر هذه الدورة الأولى بعد توقف عامين بسبب جائحة فيروس كورونا.

من المقرر أن تبدأ الأنشطة في مهرجان منصات للأفلام من خلال معرض "دايرين"، الذي يضم عدد من الصور لمجموعة مختارة من الأفلام القصيرة، ومتوقع أن يستمتع رواد المهرجان من خلال مشاهدة عدد من الأفلام عبر 9 منصات، حيث تعتبر كل منصة بمثابة عرض لعدة أفلام.

الأفلام المشاركة في مهرجان منصات الأفلام

يشارك في مهرجان منصات الأفلام عدد 57 فيلمًا، وهي كالتالي: 21 فيلم روائي قصير، و8 أفلام وثائقية من أفلام الطلاب، 15 فيلمًا روائيًا من أفلام الطلاب، إلى جانب فيلم حصل سابقًا على منحة من المهرجان ويتم عرضه خارج المسابقة.

إلى جانب معرض الصور وعروض الأفلام المشتركة، كما يشهد عقد ندوة بعنوان "البحث عن الصورة" حول التصوير السينمائي، ويديرها المخرج بسام مرتضى، وذلك في يوم الخميس القادم الموافق 25 مايو في الساعة التاسعة مساءً.

اقرأ أيضًا: الأزمة تشتعل.. عمرو مصطفى يعلن مقاضاة المنتج محسن جابر

تكريم أحمد كمال في مهرجان منصات الأفلام

كما يجرى تكريم الفنان أحمد كمال، الذي سيقدم محاضرة خاصة عن حرفة التمثيل تحت عنوان "فن التعاون" ويديرها المخرج باسم مرتضى، وتقديمها خلال الأنشطة المتاحة بشكل مجاني للجمهور، وذلك يوم السبت 27 مايو في الساعة الرابعة عصرًا.

وبعد محاضرة الفنان أحمد كمال، يأتي حفل ختام المهرجان، الذي سيقام في نفس اليوم في الساعة السادسة مساءً، و يجرى الإعلان من خلاله عن الأفلام الفائزة بعدد 17 جائزة مقرر توزيعها، بقيمة 165 ألف جنيهًا، إلى جانب المشاريع الفائزة بمنح الإنتاج بمبلغ 120 ألف جنيه، بحضور أعضاء لجنتي منح الإنتاج والتحكيم وصانعى الأفلام الذي يشاركوا بأعمالهم وعدد من عشاق السينما المستقلة.

كما تضم لجنة التحكيم، كل من: المنتجة والمخرجة منى أسعد، والمنتج والمخرج شريف البنداري، والممثلة منى هلا، بالإضافة إلى ضم لجنة منح الإنتاج كل من: المخرج مروان عامرة، والمنتجة والكاتبة قسمت السيد، والمونتيرة سارة عبد الله.

تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان منصات الأفلام

يذكر أنه شارك في إعداد برنامج دورة هذا العام عدد 8 من المبرمجين، وهم: الفنانة هديل حسن، الناقد السينمائي محمد طارق، الكاتبة علياء طلعت، المصور والمخرج طارق أبو أمين، مدس السينما والمخرج مينا هاني عبد الملك، والمصورة عزة كلفت، والكاتبة تسبيح ماهر.

وقررت إدارة مهرجان منصات الأفلام هذا العام زيادة عدد الجوائز الحرفية، لتعزيز ما يقدمه منصات من دعم لشباب السينما وصانعى الأفلام، حيث وصل عددها في الدورات السابقة إلى 9 جوائز بقيمة 45 ألف جنيه، وأصبحت 11 جائزة بقيمة 55 ألف، وتضم جائزتين جديدتين لأفضل مونتاج وتصوير بالأفلام الوثائقية، إلى جانب قرار بزيادة منح الإنتاج التي يقدمها المهرجان من 70 ألف إلى 120 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: بعد عرضه الثاني.. مسلسل مذكرات زوج يدخل قائمة الأعلى مشاهدة عبر منصة watch it