الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأديب العماني زهران القاسمي يفوز بجائزة البوكر 2023

رواية
رواية

فاز الروائي العماني زهران القاسمي بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، في دورتها السادسة عشر للعام 2023, عن روايته " تغريبة القافر".

وأعلن محمد الأشعري رئيس لجنة التحكيم، فوز رواية "تغريبة القافر" الصادرة عن دار رسم، بجائزة الرواية العربية، وذلك خلال فعالية نظمتها إدارة الجائزة في أبوظبي، وجرى بثها افتراضيا.

الجائزة التي حصل عليها زهران القاسمي قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، فضلا عن أنه تتكفل الإدارة بتكاليف ترجمة الرواية إلى اللغة الإنجليزية، من أجل الترويج لها على المستوى العالمي.

وصرح "الأشعري" بأن لجنة التحكيم اختارت رواية "تغريبة القافر" لزهران القاسمي للفوز بالجائزة؛ لأنها اهتمت بموضوع جديد، إذ تناولت موضوع الماء وعلاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة.

استطاع الكاتب أن يقرّبنا من مسرح مغاير للرواية في الوطن العربي، هو مسرح الوديان والأفلاج في عُمان وتأثير العناصر الطبيعية في علاقة الإنسان بمحيطه وبثقافته.

تسرد الرواية قصة "سالم بن عبد الله" وهو أحد مقتفي أثر الماء، تستعين به إحدى القرى العمانية، في بحثها عن منابع المياه الجوفية.

يطرح القاسمي سؤالاً على القارئ: ماذا لو أن هذه المادة التي تمنح الحياة للكائنات هي مصدر لموتها بسبب ندرتها أو فيضانها؟

إذ ارتبطت حياة القافر منذ ولادته بالماء، فوالده طمر تحت قناة أحد الأفلاج، وأمّه ماتت غرقا، وينتهي القافر سجينا في قناة أحد الأفلاج ليبقى يقاوم للبقاء حيا.

يذكر أن زهران القاسمي، روائي وشاعر عُماني، من مواليد عمان عام 1974، ويعد أول روائي عماني يفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية.

من أعماله الروائية: جوع العسل، جبل الشوع، القنّاص، فضلا عن 10 دواوين شعرية ومجموعة قصصية: سيرة الحجر 1 و سيرة الحجر 2.

اختيرت رواية " تغريبة القافر" من بين 6 روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من مصر، العراق، الجزائر، السعودية، عُمان، ليبيا.

والكتّاب الذين ترشحوا للقائمة القصيرة، هم: ميرال الطحاوي، نجوى بن شتوان، فاطمة عبد الحميد، الصديق حاج أحمد، وزهران القاسمي، وأزهر جرجيس.

وقد حصل المرشحون الستة على جائزة قدرها عشرة آلاف دولار أميركي.

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم تكونت من 5 أعضاء، ترأس اللجنة الأديب المغربي محمد الأشعري، وبعضوية كل من: تيتز روك، عزيزة الطائي، ريم بسيوني، وفضيلة الفاروق.