الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السر في الجينات.. هل يرث الطفل الذكاء من الأم؟

ذكاء الطفل من الأم أم الأب
ذكاء الطفل من الأم أم الأب

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، منشور بشأن وراثة الطفل الذكاء من الأم: "البيبي بيورث الذكاء من الأم أكتر من الأب"، الأمر الذي جعل الكثير من النشطاء يبحثون عن حقيقة هذا الأمر.

وجاء المنشور كالتالي: "ده بجد جينات الذكاء موجودة على الـ X كروموزوم والست عندها 2 اكس.. إنما الراجل عنده X واحد بس.. فالطفل مستوى ذكائه أغلبه من الأم".

وبالبحث عن حقيقة هذه المعلومة، تبين أنها غير صحيحة وليست علمية، إذ أن هذا المنشور تداول بكثرة على جميع المنصات على مستوى العالم منذ عدة سنوات بلغات مختلفة، وسبق ودققته العديد من المواقع المختصة.

حقيقة وراثة الذكاء من الأم

وفي هذا الأمر علق الدكتور محمد سعد، استشاري أمراض الجينات والوراثة، أن الذكاء مسألة معقدة للغاية، فقد يكون صفة وراثة ومكتسبة في الوقت ذاته.

وأوضح سعد لـ"الطريق"، أن الذكاء يورث من أحد الوالدين وليس الأم فقط، ولكنه يكتسب أيضًا عندما يبدأ الطفل في المعايشة والتدخل في الأمور المحيطة به والتفاعل معها، بينما يأتي الأمر بالممارسة والتدريج.

وأكد استشاري أمراض الجينات والوراثة، أنه لا يوجد دليل قاطع وحاسم بشأن وراثة ذكاء الطفل من والدته، لافتًا إلى أن ذكاء الطفل يتحدد عبر العوامل البيئية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يعيش حولها.

الكروموسومات الوراثية

ويذكر أن الكروموسوم جزيء طويل من الحمض النووي "DNA" والبروتينات المرتبطة به، ويحتوي على المعلومات الوراثية للكائن الحي في صورة جينات، وهذه الجينات تتحكم في الصفات الوراثية مثل لون البشرة والعينين، وتختلف أعداد الكروموسومات في الكائنات الحية، ففي الإنسان، تحتوي كل خلية على 46 كروموسومًا، وهذه الكروموسومات الـ 46 مرتبة في 23 زوجًا متماثلًا.

ويرث الطفل الكروموسومات من والديه، فيأخذ النصف من والدته "23 كروموسوم" ويرث النصف الآخر من والده "23 كروموسوم"، وهو ما نطلق عليه الكروموسومات الجنسية "X و Y" ويحددان معًا جنس الفرد.

اقرأ أيضًا.. «بدل الزفاف خضار ولحمة».. منوفي يستبدل تكاليف الفرح بشنط مساعدات للفقراء