الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:26 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تحقق مع قائد بالجيش الروسي

أعلن جهاز أمن الدولة الأوكراني بدء تحقيق جنائي مع أندريه روزينسكي القائد الروسي الذي كان يساعد في قيادة الاحتلال العسكري لشرق أوكرانيا.

كان روزينسكي يقود فيلق الجيش الحادي عشر لأسطول البلطيق الروسي، والذي عبر إلى أوكرانيا في أوائل عام 2022 وسيطر على سلسلة من البلدات جنوب خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا.

وقالت إدارة أمن الدولة في بيان إنها ارسلت إشعارا بشأن روزينسكي الموجود على الأراضي الروسية للاشتباه في تورطه في مؤامرة للقيام بأعمال عدوان عسكري.

وقالت إنه أمر بشن هجمات باستخدام أسلحة ثقيلة على مناطق مأهولة بالسكان، وإنه أعطى أوامر للقائد العسكري في بلدة بالاكليا، حيث كانت هناك حالات متعددة لاحتجاز المدنيين وتعذيبهم، بحسب مسؤولين أوكرانيين وسكان.

انسحبت روسيا من المنطقة في سبتمبر من العام الماضي.

لم تتمكن رويترز من الوصول إلى روزينسكي من خلال أرقام الهواتف المدرجة له. ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على الفور على طلب للتعليق. نفى الكرملين مرارًا وتكرارًا التقارير التي تفيد بأن قواته ارتكبت جرائم حرب أو استهدفت المدنيين.

في تقرير خاص نُشر في أكتوبر الماضي، كشفت رويترز كيف احتل جنود من الفيلق الحادي عشر للجيش المنطقة المحيطة بالاكليا في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا.

التقرير، الذي يستند إلى مخبأ لوثائق عسكرية روسية تم اكتشافه في مخبأ مهجور للقيادة، يدعى روزينسكي باعتباره جزءًا من سلسلة القيادة التي تشرف على القوة الروسية هناك.

في نفس المخبأ، عثرت رويترز أيضًا على أربع وثائق حددت روزينسكي كقائد لمجموعة بالاكليا العسكرية، بالإضافة إلى دوره كرئيس للفيلق الحادي عشر بالجيش.

كانت الوثائق عبارة عن شهادة موقعة تهنئ أحد المرؤوسين بعيد ميلاده، وثلاث وثائق مطبوعة، تحمل اسم روزينسكي ودوره في أعلى الصفحة، مع إعطاء تعليمات حول إشارات الاتصال اللاسلكي التي يجب أن تستخدمها مجموعة بالاكليا.

وأظهرت الوثائق في وقت لاحق من العام الماضي، تسليم روزينسكي قيادة مجموعة بالاكليا إلى أحد مرؤوسيه، الكولونيل إيفان بوبوف.

اقرأ أيضا: بوتين: لا وجود لـ أوكرانيا في التاريخ القديم