الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

بعد غضب السوشيال ميديا من إعلانات قروض الحج.. علماء الدين يجيبون؟

قروض الحج
قروض الحج

غضب رواد التواصل الاجتماعي من إعلانات بنكية انتشرت خلال الآونة الاخيرة تسمى بـ قرض الحج والتقسيط على شهور طويلة للأشخاص الراغبين في زيارة بيت الله الحرام، حيث تداولت الفكرة تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وشهر الله ذو الحجة.

ولم يؤيد الكثير من الأشخاص على هذه الفكرة باعتبارها حراما شرعًا عند الله سبحانه وتعالى، حيث قال أحد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي: "حرام الحج بالقرض وأن يكون ليس عليه ديون عند سفره والحج لمن استطاع إلية سبيلًا، وتساءل بعضهم هل يجوز الحج بأموال البنك او بالسلفة.

هل يجوز الحج بالقرض؟

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، إنه يجوز أداء الحج بالتقسيط مع وجود فائدة لا بأس بها شرعًا، شرطا أن يكون بالاتفاق المسبق بين الطرفيين، مشيرا إلى أن قرض الحج يجب يأخذ بشروط.

ثلاثة شروط للحج

وأضاف جمعة، في تصريح له، أن الشرط الأول ألا يكون هناك زيادة في الفائدة، أما الثاني أن يكون الشخص قادرًا على دفع القرض في وقته، ثالثا ألا يكلف ذاته بينما لا يطيق، متابعا أن لا حرج على الإنسان إذا أراد حج بيت الله الحرام بالتقسيط فإذا توسطت للمنفعة فليس بها ربا أوحرجًا.

هل الحج بالتقسيط حرام شرعًا؟

ومن جانبه، قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، إن الحج بالتقسيط جائز شرعًا وصحيح، مشيرا إلى لا مانع في الحج لكن بشرط أن تكون لديه سعة من العيش، فالاستطاعة في الحج فريضة لحين تحسن حالة المادية .

وأكد مفتي الديار المصري، في حواره في برنامج مكارم الأخلاق في بيت البنوة، أن الحج ليس واجب علي الفور ولكنه واجب في حالة القدرة، مشيرا إلى أنه لا ينصح لأحد بالتراخي في الحج ولكن يستحب المبادرة علي أداء هذه الفريضة.

لا يجوز الحج بالقرض البنكي

وفي سياق متصل، قال أستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إنه لا يجوز الاقتراض أو التقسيط بالحج لأن الله سبحانه وتعالى لا يلزم المؤمنين بفعل ذلك وأشار إلى لمن استطاع إلية سبيلًا، مؤكدا في لقاء تلفزيوني في برنامج نظرة، أن الحج فريضة على كل المسلمين بشرط الاستطاعة الجسدية والمالية.

اقرأ أيضا: سن الطفل عند التقدم للصف الأول الابتدائي للعام الدراسي الجديداليوم