الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تخطط لافتتاح مكاتب دبلوماسية في إفريقيا

اتفق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في رواندا فينسينت بيروتا على إنشاء مكتب دبلوماسي في العاصمة كيغالي.

وقال الوزير "بعد تحليلنا الشامل، خططنا لإنشاء سفارات جديدة في البلدان الأفريقية، سنفتتح إحداها في رواندا".

وقال الوزير هذا العام، نعتزم فتح سفارات جديدة في أجزاء مختلفة من أفريقيا ونخطط لعقد أول قمة بين أوكرانيا وأفريقيا، وأضاف: أوكرانيا ستكثف سياستها الخارجية تجاه إفريقيا بهدف النهضة الأوكرانية الأفريقية.

وتمتلك أوكرانيا حاليًا حوالي 10 سفارات في القارة الإفريقية في الجزائر وأنغولا ومصر وإثيوبيا وكينيا والمغرب ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وتونس، لكن إلى روسيا لها بصمة أوسع في إفريقيا بحوالي 44 سفارة وقنصلية.

فيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، أكد وزير الخارجية دميترو كوليبا على الفور أن كييف "منفتحة لمناقشة أي مبادرات سلام، إذا كانت تحترم مبدأين: لا تشمل التنازلات الإقليمية، ولا تؤدي إلى صراع مجمّد بدلًا من السلام. وفي الوقت نفسه، قال الوزير "إن خطة السلام الأوكرانية هي التي يجب أن تكون أساس أي جهود سلام".

كما وقع الطرفان مذكرة حول المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية أوكرانيا ورواندا، واتفقا كذلك على عقد منتدى الأعمال بين البلدين قريبًا. دعا كوليبا بيروتا لزيارة أوكرانيا.

وأكد أن كييف "منفتحة على مناقشة أي مبادرات سلام، إذا كانت تحترم مبدأين: لا تشمل التنازلات الإقليمية، ولا تؤدي إلى صراع مجمّد بدلاً من السلام. في الوقت نفسه، “يجب أن تكون خطة السلام الأوكرانية أساس أي جهود سلام.

ناقشوزيرا الخارجية في اجتماعهم "صيغة السلام" الأوكرانية، والأمن الغذائي في إفريقيا، وصادرات الحبوب الأوكرانية كجزء من مبادرة حبوب البحر الأسود، وبرنامج الحبوب من أوكرانيا الإنساني.

وقالت الخدمة الصحفية لوزارة الخارجية الأوكرانية إن الأمن الغذائي في إفريقيا أصبح موضوعا منفصلا للاجتماع. وأشار كوليبا إلى أنه بفضل تشغيل مبادرة حبوب البحر الأسود، تم تصدير 123 سفينة تحمل 3.3 مليون طن من المنتجات الزراعية إلى البلدان الأفريقية اعتبارًا من أوائل مايو.

وقال الوزير الأوكراني إنه في إطار برنامج الحبوب من أوكرانيا الإنساني، أرسلت الحكومة الأوكرانية ست سفن تحمل 170 ألف طن من القمح إلى الصومال وكينيا وإثيوبيا واليمن بين ديسمبر 2022 ومارس 2023. وتلقت إثيوبيا 90 ألف طن وكينيا 25 ألف طن والصومال 25 ألف طن. واليمن 30 ألف طن. من المقرر إرسال السفن التي تحتوي على منتجات زراعية إلى بلدان أخرى في المستقبل القريب.

اقرأ أيضا: أوكرانيا: روسيا تكثف هجماتها على زابوروجيا