الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:51 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكاء.. مصر تتفوق على الجزائر وتونس في تصنيف أفضل عواصم إفريقيا هذا العام

القاهرة_مصدر الصورة_ياندكس
القاهرة_مصدر الصورة_ياندكس

قالت وكالة بترا الأردنية في تقرير لها إن القاهرة تصدرت قائمة أفضل عواصم إفريقيا في الذكاء للعام 2023، واحتلت المرتبة الأولى متقدمة على عدد من الدول العربية.

وأضافت الوكالة أن هذه القائمة يتولى المعهد الدولي للإدارة مهام صدورها والذي يقع في مدينة لوزان السويسرية، حيث يتم صدورها مرة واحدة كل ثلاث سنوات متتالية.

وذكرت الوكالة أن التقييم في قائمة أفضل عواصم أفريقيا خلال أعوام 2020 و 2021 و 2022 استند على ما يعرف بمؤشر المدن الأذكى في العالم.

وأوضحت وكالة بترا الأردنية، أن هذا المؤشر يقيم أوضاع جودة الحياة في 141 عاصمة ومدينة حول العالم، وذلك وفقا لمعايير محددة تتمركز حول مستوى التمتع بالتكنولوجيا لسكانها في المرتبة الأولى ومدى سهولة الاعتماد على الإنترنت.

وأشار التقرير، إلى أن التقييم يستند أيضا إلى جودة الرعاية الصحية واستتبات الحالة الأمنية والحركة مما يحقق استدامة الحياة في هذه المدن والعواصم.

وأضاف التقرير، أن الاستناد أيضا يعتمد على احتساب الاعتبارات البيئية وقابلية العيش في هذه المدن، وكذا احتساب اعتبارات أخرى تتعلق بخدمات الصرف الصحي ومياه الشرب النقية وتوافر الإنارة

وذكر التقرير، أن المعهد الدولي للإدارة استند إلى المعايير السابقة وتصدرت العاصمة المصرية القاهرة الترتيب الأول على المستوى الأفريقي بعد أن نجحت في الحصول على 779 نقطة، ثم تليها في المرتبة الثانية مدينة الجزائر عقب الحصول على 776 نقطة، ثم في المرتبة الثالثة تأتي تونس العاصمة بإجمالي 775 نقطة، ثم تأتي مدينة كيب تاون عاصمة جنوب إفريقيا لتحتل المركز الرابع بإجمالي 751 نقطة، وفي المرتبة الخامسة تأتي غانا بإجمالي نقاط 707 نقطة، وفي الأخير تأتي الرباط بإجمالي 702 نقطة.

اقرأ أيضًا: ”الملء التوليدي”.. ميزة جديدة تدمج الذكاء الاصطناعي والفوتوشوب في أداة واحدة