الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:51 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر منع إسماعيل يس من تقديم شخصية فتافيت السكر وكيف ذهب الدور لعبدالمنعم إبراهيم؟

مشهد من فيلم فتافيت السكر
مشهد من فيلم فتافيت السكر

فى مايو من العام 1960 بدأ العرض الأول لواحد من أشهر الأفلام الكوميدية فى مصر والوطن العربي، وهو فيلم سكر هانم، الذى شارك فى بطولته عبدالمنعم إبراهيم وكمال الشناوي وعمر الحريرى وسامية جمال وعبدالفتاح القصري وحسن فايق.

ودارت أحداث الفيلم حول نبيل وفريد اللذان يقعا فى حب سلوى وليلي، ويطلبان من صديقهما سكر أن يتنكر فى شخصية عمة فريد الثرية فتافيت السكر، ليتمكنا من دعوة ليلى وسلوى إلى البيت، لتنقلب الخدعة إلى مشكلة عندما تعود عمة فريد الحقيقية، وتبدأ الأحداث الكوميدية فى اتخاذ مجري مثير، بمحاولة والد فريد ووالد نبيل فى التقرب منها وطلب يدها.

ورغم أن عبدالمنعم إبراهيم قدم واحد من أفضل أدواره فى هذا العمل، ورغم أنه صُنف بسبب هذا الدور على أنه واحد من أفضل من قدم دور السيدة فى السينما المصرية، إلا أن المفاجأة أن الدور لم يكن له من الأساس وكان للكوميديان الكبير إسماعيل يس.. فماذا جري؟

اقرأ أيضا

حورية فرغلي ليست الأولى.. نزار الفارس يبحث عن الشهرة بطرق غير مشروعة

لقطات من كواليس فيلم ملك الحلبة وهذا موعد طرحه بالسينمات

بحسب ما نُشر فى مجلة الكواكب والمصور وقتها فقد اعترضت الرقابة على ظهور إسماعيل ياسين في أدوار نسائية مرة أخرى، بعد أن قدم فيلم الأنسة حنفي، والمأخوذ عن قصة حقيقية لفتاة من المنصورة تحولت إلى رجل، ليلتقط الكاتب جليل البنداري طرف القصة، ويصيغها فى قالب كوميدى أحدث ضجة كبري وقتها.

مع قرار الرقابة وجد فريق الفيلم أنفسهم فى مأزق، وهنا تدخل إسماعيل يس ورشح ياسين صديقه عبدالمنعم إبراهيم للبطولة بدلاً منه، مؤكدا أنه سيقدم الدور بشكل مبهر، وهو ما تحقق لاحقا، رغم تخوف البعض من الترشيح وأن إبراهيم لن يكون مقنعا فى الدور.

وفي نفس العام، الذى عرض فيه الفيلم راح إسماعيل يس نفس الشخصية في مسرحية "عمتي فتافيت السكر" والتى عرضها بالإسكندرية، لتحقق نجاحاً منقطع النظير، فيما جاءت المفاجأة التى لم يتوقعها أحد بفشل الفيلم جماهيرياً، لدرجة أن بطله عبدالمنعم إبراهيم قال فى حوار سابق له إنه دور نحس عليه.