الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:51 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبر سار لـ مرضى الهيموفيليا.. «فايزر»: علاج جديد يقلل النزيف بنسبة 92%

الهيموفيليا
الهيموفيليا

أعلنت شركة الأدوية فايزر، عن توصلها لعلاج جديد لـ مرضى الهيموفيليا، يقلل نسب النزيف لدى المصابين لـ 92 %، بعد دراسة في مرحلة متأخرة من العلاج، حيث تفوقت الدراسة التي أعدتها على الدراسات الأخرى في تقليل معدلات النزيف.

علاج جديد لـ مرضى الهيموفيليا

وقالت الشركة الأمريكية، إن مرض الهيموفيليا أصبح من الممكن التغلب عليه، مضيفة أنه طبقًا لآخر البيانات المأخوذة من دراسة في مرحلة متأخرة من علاجها التجريبي للهيموفيليا أظهرت أنها تفوقت على معيار الرعاية الحالي في تقليل معدلات النزيف لدى المرضى المصابين بالهيموفيليا A الشديدة والهيموفيليا المتوسطة إلى الشديدة، وانخفض النزيف بنسبة 92٪ .

ما هو مرض الهيموفيليا؟

الهيموفيليا مرض يعطل قدرة الجسم على إنتاج بروتينات تخثر الدم، تسبب نزيفًا مطولًا بعد الإصابة أو الجراحة ويؤثر بشكل أساسي على الرجال، وفقًا لبيانات حكومية، يقدر معدل انتشار الهيموفيليا A في الولايات المتحدة بـ 12 حالة لكل 100 ألف رجل، أما بالنسبة للهيموفيليا A فهو 3.7 حالة لكل 100 ألف رجل مصاب بالهيموفيليا B.

ماهو علاج الهيموفيليا؟

يتطلب معيار الرعاية الحالي دفعات منتظمة من البروتين المفقود مارستاسيمب والذي يتم تناوله مرة واحدة أسبوعيا من شركة فايزر وهو مثبط لمسار عامل الأنسجة الذي يساعد على بدء تخثر الدم.

مرض تخثر الدم الوراثي

علاجات أخرى للهيموفيليا

العلاج الجيني Hemgenix الذي تقدمه شركة الأدوية الأسترالية يقدم حلاً طويل الأجل لمرضى الهيموفيليا B، ولكنه من أغلى العلاجات في العالم، تقوم شركة فايزر بتطوير نوعين من علاجات الهيموفيليا، هدفهم الرئيسي هو التحقيق في المرحلة المتأخرة من العلاج الجيني للهيموفيليا ب، حيث اختبرت التجربة الحالية لمارسسيميب فقط المرضى الذين ليس لديهم أي أجسام مضادة تمنع إنتاج بروتين التخثر المسمى العامل الثامن أو العامل التاسع.

وتقوم شركة فايزر أيضًا باختبار مارسسيميب في المرضى الذين يتناولون تلك المثبطات، مع توقع البيانات بحلول نهاية عام 2024.

نصائح مهمة لمرضي الهيموفيليا

  • الحفاظ على وزن طبيعي لحماية المفصل المصاب.
  • الابتعاد عن الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (مسكن للآلام).
  • الاهتمام بنظافة الفم والأسنان؛ لمنع حدوث النزيف المفرط نتيجة خلع الأسنان.
  • الحرص على حماية الأطفال من المعدات والأدوات الموجودة في المنزل.
  • الابتعاد عن الأنشطة التي قد تؤدي إلى إصابات ونزيف.