الطريق
الأحد 5 مايو 2024 12:35 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسام موافي يثير الجدل عن العلاج بالحجامة: «معرفش عنها حاجة»

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

نفى الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بالقصر العيني، مايسمى العلاج بالحجامة، قائلًا: " "معرفش عنها حاجة، ومدرسنهاش في كلية الطب، وهناك خلط بين الطب البدوي، والطب النبوي"، لافتًا إلى أن الأخير انتهى بوفاة النبي علية الصلاة والسلام.

الطب الشعبي والوصفات الشعبية والحجامة

ونفي أيضا في تصريحات إعلامية ما يسمى بـ الطب الشعبي، قائلًا:" أخذت على نفسي عهدًا أن أجعل الطب شعبيًا لجعل الذي لا يقرأ أو يكتب يذهب للطبيب ولا يتجه للوصفات الشعبية".

الغيرة بين الأطباء

وأوضح " موافي"، أن الغيرة من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، وهناك نوعان غيرة حميدة وغيرة غير حميدة، وليس هناك ما يسمى بالغيرة بين الأطباء ولكن هناك منافسة.

أضرار السوشيال ميديا

وتابع أستاذ الحالات الحرجة، أن الهاتف المحمول من أخطر الأمراض التي تؤثر على الإنسان، والسوشيال ميديا تسببت في ضياع الأوقات، مستطردا: " معنديش واتس ولا فيسّ".

التغذية غير الصحيحة والسمنة

وأكمل "موافي"، أن طريقة الأكل كذلك من أخطر الأمراض، والأكل خارج المنزل من ضمن الأسباب لحدوث السمنة، والشخص القريب من الله يكون أقل عرضه للإصابة بالأمراض النفسية، لافتًا إلى أن الشخص الذي يتوفى والده ولم يصب باكتئاب فهو شحص متبلد المشاعر.

الحل الأمثل لمريض الحصوات

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى أن الحل الأمثل لمريض حصوات المرارة هو استئصالها، محذرًا من إهمال علاجها لتسببها في مضاعفات خطيرة، بحيت تتحرك من مكانها وتنتقل للقنوات المرارية وتتسبب في انسدادها، الأمر الذي يسبب صعوبة لإنزيمات البنكرياس من الوصول إلى المعدة لهضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

اقرأ أيضًا: استمرار العاصفة الترابية.. اعرف طقس اليوم الجمعة