الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعم تعليم الشباب وتمكين المرأة.. تفاصيل زيارة جيل بايدن لمصر

انتصار السيسي تودع جيل بايدن
انتصار السيسي تودع جيل بايدن

خلال زيارتها لمصر، أكدت قرينة رئيس الولايات المتحدة الأميركية، جيل بايدن، على أهمية دعم تعليم الشباب وتمكين المرأة، مشيرة إلى أهمية تقريب الشعوب وتعزيز العلاقات بينها. وصلت السيدة الأميركية الأولى إلى القاهرة يوم الجمعة، وستكون الزيارة مدتها يومين.

زارت جيل الجامع الأزهر في القاهرة أماكنه التاريخية وأروقته، واستمعت من سلامة داود رئيس جامعة الأزهر، إلى شرح توضيحي عن تاريخ الجامع والأروقة الموجودة فيه.

كما زارت عددًا من أروقة المدرسة الجوهرية بجامع الأزهر، والتقت السيدة الأميركية الأولى بعدد من طلاب الأزهر وتحدثت معهم عن تجاربهم الدراسية، حيث عبروا عن سعادتهم بلقائها وفخرهم بالدراسة في الأزهر.

اهتمام أزهري

استقبل جيل بايدن وفدًا من الأزهر في الجامع الأزهر، وأوضح رئيس جامعة الأزهر أن الجامع الأزهر من أهم المساجد في مصر وأحد المساجد الأثرية الأكثر شهرة في العالم الإسلامي، تأسس منذ أكثر من 1083 عاما ليصبح المؤسسة الرائدة في نشر وتعليم الإسلام المعتدل المستنير، ويستقبل طلاب العلم من جميع أنحاء العالم.

عبّرت السيدة الأميركية الأولى عن فرحتها بزيارتها لمصر وجامع الأزهر، وأظهرت تقديرها لشيخ الأزهر وقادة الأزهر، وشكرتهم لهم على حرارة الترحيب. وأكدت أن دعم تعليم الشباب وتمكين المرأة هي مهمتان حيويتان، بالإضافة إلى تعزيز علاقات الشعوب وتوطيدها يجب أن يتم بشكل مستمر.

قلادة فرعونية

في سياق متصل، زارت السيدة الأميركية الأولى منطقة الأهرامات بالجيزة، ووقفت أمام الهرم الأكبر المعروف باسم "خوفو"، وكان برفقتها وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، والقائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة جون ديروشر، وأمين عام المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، الذي أوضح لها تفاصيل الهرم "خوفو" من الجهة الخارجية، وأيضًا منطقة البانوراما وأبو الهول.

حرصت السيدة الأمريكية الأولى على التقاط الصور التذكارية في منطقة البانوراما مع ابنتها أشلي وشقيقتها بوني، معربة عن سعادتها الشديدة بزيارتها وإعجابها بأهرامات الجيزة وأبو الهول.

حرص وزير السياحة والآثار على تقديم هدية تذكارية للسيدة الأميركية الأولى، وهي عبارة عن "مستنسخ لقلادة فرعونية"، وأظهرت السيدة الأميركية الأولى امتنانها وتقديرها لهذه اللفتة.

اقرأ أيضا: 10 معلومات عن مسجد الظاهر بيبرس قبل افتتاح