الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير دراسات إفريقية: موريتانيا تسعى للاستفادة من التجربة المصرية في مكافحة الإرهاب والتنمية الشاملة

استقبال الرئيس السيسي لنظيره الموريتاني
استقبال الرئيس السيسي لنظيره الموريتاني

قال الدكتور أحمد عبد الدايم، الأستاذ بكلية الدراسات الإفريقية، إن زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني إلى مصر تنبع من قيمة موريتانيا لدى مصر بشكل عام، مشيرا إلى أن موريتانيا تمثل عمقا عربيا وإسلاميا وأفريقيا لدى مصر.


اقرأ أيضا: أسامة ربيع: لدينا خبرات متراكمة للتعامل باحترافية في أوقات الطوارئ.. فيديو

وأضاف عبد الدايم، خلال مداخلة هاتفية، أجراها مساء اليوم الأحد، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن العلاقات بين مصر وموريتانيا قديمة وممتدة، مشيرا إلى أن غالبية القبائل الموريتانية عربية، وأن الإدارة المصرية عام 1960م اعترفت باستقلال موريتانيا ورفضت ضمها للمملكة المغربية.

وتابع الأستاذ بكلية الدراسات الأفريقية، أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر اعتبر موريتانيا جسرا بين العرب والأفارقة، مشيرا إلى أن موريتانيا لديها قبول في منطقتي شمال وغرب أفريقيا.

وواصل الأستاذ بكلية الدراسات الأفريقية، أن مصر لا تتدخل في الشؤون الداخلية الموريتانية، منوها بأن الرئيس الموريتاني يريد الاستفادة من التجربة المصرية في مقاومة الإرهاب، وكذلك الاستفادة من التجربة المصرية في التنمية الشاملة زراعيا وتعدينيا وفي مجال الصيد البحري.

ولفت الأستاذ بكلية الدراسات الأفريقية، الانتباه إلى أن الرئيس الموريتاني يسعى لتنمية القدرات وتدريب الكوادر الموريتانية بالاستفادة من الخبرات المصرية.