الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:43 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد عبد المقصود: ضد التعاقد مع عبدالله السعيد وزيزو الأفضل في مصر وهذه نصيحتي لـ إمام عاشور

أحمد عبد المقصود مدرب الزمالك
أحمد عبد المقصود مدرب الزمالك

مدرب الزمالك الأسبق: استفدت من فيريرا والأزمة كانت في جهازه المعاون .. وبعض اللاعبين هربوا من المشاركة بالمباريات

أتمنى عودة بن شرقي وأوباما وهذه حقيقة تدخل اللاعبين في اختيار التشكيل

رجل المهام الصعبة والأوقات الحرجة .. أحمد عبد المقصود المدير الفني السابق لفريق الزمالك الذي صنع تاريخا مميزا مع الفريق الأبيض كمدرب.. بالرغم من عدم لمعانه كلاعب بالقميص الأبيض بسبب تكرار الإصابة.

عمل بالجهاز الفني للزمالك مع مؤمن سليمان ووصل إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا عام ٢٠١٦، وحقق الدوري المصري مرتين والكأس مرة والسوبر المصري مرة

عمل في الجهاز المعاون لمؤمن سليمان ومحمد حلمي والفرنسي كارتيرون والبرتغالي فيريرا .. بجانب قيادته لفريق الزمالك في المرحلة الصعبة والفارقة قبل التعاقد مع الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو

مسيرة طويلة لـ"صودا" كمدرب داخل قطاع الناشئين بنادي الزمالك أسفرت عن اكتشاف العديد من المواهب والنجوم الشابة مثل أوباما وحسام أشرف وأسامة فيصل وحسام عبد المجيد وسيد نيمار وحاتم سكر وعبدالله محمد وغيرهم من اللاعبين، بجانب تجربته المميزة في دوري الدرجة الثانية السعودي مع فريق صقر.

كان لـ"الطريق" حوارا خاصاً جدا مع أحمد عبد المقصود مدرب الزمالك الأسبق عن أبرز الملفات التي تخص نادي الزمالك والكرة المصرية على الساحة خلال الفترة الماضية.

في البداية .. الجميع يعلم أحمد عبد المقصود المدرب .. ماذا عنك كلاعب؟

كنت لاعباً في صفوف نادي الزمالك من سن ٩ سنوات حتى ٢١ عام، ضمن جيل سيد حنفي وأيمن عبد العزيز وطارق السيد وعبد الواحد السيد وأحمد معاذ ولكن للأسف الإصابة بالصليبي مرتين هي من أنهت مشواري كلاعب في وقت مبكر.

كيف بدأت مسيرتك التدريبية ؟

بعد الاعتزال المبكر ركزت على مجال التدريب والعمل في قطاعات الناشئين، وحصلت على الرخصة التدريبية C ثم B والآن متواجد في دورة الرخصة A من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

حدثنا أكثر عن مرحلة التدريب داخل قطاع الناشئين في نادي الزمالك؟

العمل في قطاعات الناشئين بشكلٍ عام ليس أمراً سهلاً، ولكن الأمر كان بمثابة التحدي الشخصي، من الصعب صناعة أو تطوير موهبة ولكن الحمد لله وقفنا الله في العديد من المواقف.

من أبرز اللاعبين الناشئين الذي خرجوا من تحت قيادتك الفنية؟

هناك العديد من اللاعبين الذين اثبتوا موهبتهم للجميع ولكن أبرزهم أوباما وأسامة فيصل وحسام أشرف ونيمار وحسام عبد المجيد وبيسو.

أذهب معك للفريق الأول للزمالك.. ماذا حدث هذا الموسم بعد التتويج بالثنائية المحلية العام الماضي؟

الجميع يعلم ما حدث، التوفيق لم يكن حليفنا هذا الموسم والمعدل البدني سقط بشكل كبير وكان هناك عدة غيابات أثرت على مستوانا.

ما حقيقة وجود خلافات بينك وبين فيريرا؟

فيريرا مدرب كبير جدا (بروفيسور) واستفدت من وجوده على المستوى الشخصي، لم تكن هناك أي أزمات او خلافات معه، ولكن الأزمة كانت مع جهازه المعاون الأجنبي.

وضح لي معنى وجود أزمة في الجهاز المعاون الأجنبي؟

الجهاز المعاون الأجنبي الذي جاء مع فيريرا لم يكن على مستوى الزمالك على مستوى الأفكار أو التطبيق الفعلي للتدريب، عكس جهازه المعاون في ولايته الأولى عام ٢٠١٥ الذي كان على أفضل مستوى، لذلك لم يصنعوا الفارق، بجانب توصيلهم الدائم لمعلومات غير صحيحة لفيريرا عني وعن أسامة نبيه.

هل واجهت معاناة في العمل مع فيريرا؟

كما قلت لك فيريرا مدرب كبير ولكن كان في بعض الأحيان خصوصا الموسم الحالي لا يهتم بالجانب البدني للفريق، بالإضافة إلى تمسكه ببعض الأفكار التي قد لا تتناسب مع المجموعة الحالية من اللاعبين.

ماذا عن الفترة التي عملت فيها كمدير فني للزمالك بعد رحيل فيريرا؟

فترة عصيبة وصعبة واجهت فيها أمور لم تكن في حساباتي، مثل تهرب بعض اللاعبين من المباريات، والضغط الكبير من الجماهير (وهذا حقهم) بسبب النتائج التي لم تكن جيدة.

ماذا تقصد بهروب اللاعبين من المباريات؟

بعض اللاعبين (دون ذكر أسماء) هربوا من المباريات بداعي الإصابة وعند طلب عودتهم للمشاركة مرة أخرى لم اوافق وقمت باستبعادهم من قائمة المباريات.

لماذا تم استبعادهم بالرغم من احتياجك الفني لهم؟

العدل قبل أي شئ، أكرم لي أن أكون عادلاً واكسب إحترام غرفة خلع الملابس بالكامل أفضل من أن أشارك لاعب "بمزاجه" على حساب لاعب آخر مجتهد ويقوم بالدور المطلوب.

ما حقيقة تدخل اللاعبين في اختيارات التشكيل خلال ولاية فيريرا الأخيرة؟

هذا أمر غير صحيح لم يحدث أن يتدخل أي لاعب في اختيار التشكيل.

كيف ترى موسم الزمالك الحالي؟

للأسف موسم الزمالك الحالي لم يكن الأفضل، ولكن الزمالك أمامه فرصة ذهبية للمنافسة على مسابقة الكأس والبطولة العربية ومحاولة الحصول على مركز مؤهل لدوري أبطال أفريقيا خلال الموسم القادم.

بمناسبة الحديث عن أفريقيا.. متى يتوج الزمالك بدوري الأبطال؟

الأمر يحتاج إلى تخطيط جيد وتدعيم قوي لقائمة الفريق من لاعبين قادرين على صناعة الفارق، بعدها سيتوج الزمالك بدوري أبطال أفريقيا.

كيف ترى تعاقد الزمالك مع أوسوريو؟

أوسوريو مدرب كبير وقادر على صناعة الفارق مع الزمالك، أتمنى أن تساعده الظروف وينجح مع الفريق بالرغم من صعوبة الموقف الحالي.

من اللاعب الذي تتمنى عودته مرة أخرى للزمالك؟

بالطبع أشرف بن شرقي، فهو لاعب متكامل قادر على صناعة الفارق على مستوى التسجيل والصناعة، بجانب روحه وحماسه المختلف وشخصيته داخل الملعب.

هل الزمالك خسر بسبب رحيل بن شرقي؟

طبعاً خسر .. بن شرقي لاعب كبير ولكن هذه كانت رغبته، الإدارة تفاوضت معه من أجل البقاء وكان في مرونة من أجل تنفيذ طلباته المادية ولكنه كان يرغب في التواجد بالإمارات.

من الصفقات التي تتمنى أن تراها مع نادي الزمالك خلال الموسم القادم؟

أتمنى تعاقد الزمالك مع محمود حمادة لاعب فاركو، ومحمد حمدي لاعب بيراميدز، وزيكو لاعب حرس الحدود.

وماذا عن عبدالله السعيد؟

أنا ضد التعاقد مع عبدالله السعيد، هو لاعب كبير ولكنه لن يفيد الزمالك، بسبب السن والإصابة.

وماذا عن المعارين؟

أنا مع العودة السريعة للثلاثي يوسف أوباما ومحمود علاء وحمدي علاء، في حال عودتهم سوف يصنعون الفارق مع المجموعة الحالية والصفقات الجديدة.

ما رأيك في تجربة احتراف إمام عاشور؟

اتمنى له الشفاء من الإصابة ويجب عليه الصبر والانتظار واستكمال مسيرته حتى يتأقلم بشكلٍ نهائي مع الفريق، ثم يخوض تجربة احترافية في دوري أكبر.

بمناسبة الحديث عن الاحتراف.. من اللاعب المصري الذي تتمنى أن يحترف خارجيا؟

هناك العديد من اللاعبين أبرزهم محمد عبدالمنعم ومروان عطية ثنائي الأهلي ومحمد حمدي لاعب بيراميدز.

من أفضل لاعب في مصر بالوقت الحالي؟

بدون أي مجاملة أحمد سيد زيزو هو أفضل لاعب في مصر، يمتلك إمكانيات وشخصية وموهبة وعقلية غير موجودة عند أي لاعب داخل الدوري المصري

اخيرًا ما رسالتك للاعبي الزمالك؟

عليكم التكاتف والعمل على قلب رجل واحد، أنتم في نادي الزمالك العظيم أحد أكبر الفرق في أفريقيا لذلك عليكم بذل أقصى مجهود ممكن خلال الفترة المقبلة، بجانب النظر دائما إلى الجمهور العظيم الذي لا يبخل بنقطة عرق واحدة.