الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:25 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية الأمريكي يهاجم توسع إسرائيل في بناء المستوطنات

هاجم وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين سياسة إسرائيل، في توسيع المستوطـنات واستمرار عمليات الهدم لمنازل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وقال غنه "تدفع إسرائيل للابتعاد عن السلام مع الفلسطينيين".

ورغم ذلك شدد بلينكن على أن العلاقة بين واشنطن وتل أبيب لا تزال "مغطاة بالحديد"، وأشاد بالالتزامات الأمنية الأمريكية تجاه الدولة الصهيونية، لافتا إلى أن إدارة بايدن ستواصل تعزيز التطبيع بين إسرائيل وجيرانها العرب، وخاصة مع المملكة العربية السعودية، وفقا لصحيفة واشنطن بوست

في الوقت ذاته، أكد استياء الإدارة الأمريكية من الإجراءات التي اتخذتها حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة في توسيع المستوطنات اليهودية وزيادة هدم منازل الفلسطينيين.

وقال بلينكين في كلمة أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية في واشنطن "من الواضح أن التوسع الاستيطاني يمثل عقبة أمـام أفق الأمل الذي نسعى إليه".

أضاف الوزير "وبالمثل، فإن أي تحرك نحو ضم الضفة الغربية، بحكم الأمر الواقع أو بحكم القانون، وتعطيل الوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة، واستـمرار هدم المنازل وطرد العائلات التي عاشت في منازلهم لأجيال، يضر باحتمالات دولـتين ".

وقال بلينكن إن تحسين العلاقات الإسرائيلية-العربية لا يمكن استبداله بحل الدولتين مع الفلسطينيين.

وقال: "جهود التكامل والتطبيع ليست بديلاً عن التقدم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولا ينبغي أن تأتي على حسابها".

وأضاف وفق الصحيفة الأمريكية أن "علاقات إسرائيل المتعمقة مع شركائها يمكن وينبغي لها أن تعـزز رفاهية الشعب الفلسطيني وآفاق حل الدولتين".

وهذا الأسبوع يزور بلينكين السعودية، ويسعى لمناقشة آفاق انضمام المملكة إلى ما يسمى بـ "اتفاقيات إبراهام" التي انطلقت خلال إدارة دونالد ترامب بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب.

عاجل.. السفارة الإيرانية في السعودية تسـتأنف عملها هذا الأسبوع

موضوعات متعلقة