الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:20 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مقتل 3 جنود إسرائيلين.. من هو سليمان خاطر صاحب بصمة الرعب لدى الاحتلال الصهيوني؟

سليمان خاطر
سليمان خاطر

تصدر اسم سليمان خاطر محركات البحث على "جوجل"، عقب الإعلان عن العملية التي أدّت إلى مقتل 3 جنود في جيش الاحتلال الصهيوني يوم أمس السبت على يد جندي مصري، الأمر الذي أعاد إلى أذهاننا قصة العملية الفدائية التي كان بطلها الجندي المصري سليمان خاطر عام 1985.

وجاء بيان الجيش المصري، لينص على: "فجر السبت قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات وأثناء المطاردة قام فرد الأمن باختراق حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، أسفر عنه وفاة 3 من عناصر التأمين الإسرائيليين وإصابة اثنين آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري في أثناء تبادل إطلاق النيران".

وبعد الربط بين ما حدث أمس السبت وقصة العملية الفدائية التي حدثت في عام 1985، يرصد إليكم "الطريق" تفاصيل عن الجندي الفدائي سليمان خاطر وجاءت كالتالي:-

من هو سليمان خاطر

سليمان محمد عبد الحميد خاطر، جندي مصري التحق بالخدمة العسكرية بقوات الأمن المركزي، أحد أبناء قرية إكياد البحرية التابعة لمدينة فاقوس في محافظة الشرقية عام 1961.

شهد سليمان خاطر الكثير من الحروب منذ نعومة أظافره، وبدايتها كانت آثار النكسة التي لحقت بالوطن 5 يونيو 1967 من الكيان الصهيوني، وبعدها حضر حادثة الهجوم الدنيء على مدرسة بحر البقر بالشرقية 1970، التي استخدمت فيها القوات الجوية الإسرائيلية طائرات "الفانتوم الأمريكية"، وأسفر عنها استشهاد أكثر من 30 طفل وإصابة العشرات، وسرعان ما شهد خاطر النصر المصري في حرب أكتوبر 1973، وطرد الاحتلا الصهيوني من سيناء.

قتل 7 أشخاص إسرائيليين

وخلال أداء سليمان واجبه العسكري في الحراسة، لمنطقة رأس برقة جنوب سيناء، يوم 5 أكتوبر 1985، فوجئ بمجموعة من السائحين الإسرائيليين يحاولون تسلق الهضبة التي تقع عليها نقطة حراسته، خاطبهم بالإنجليزية بأنه ممنوع العبور لهذه المنطقة فاستمروا بالتسلق، فأطلق عليهم النار وقتل منهم 7 أشخاص إسرائيليين.

اقرأ أيضًا.. ارتدت الحجاب.. تفاصيل زيارة جيل بايدن لمصر