الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق والدرس المستفاد

أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق
أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق

انتشرت خلال اليومين الماضيين، عدة أقاويل وأحاديث عن أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق الدكتور أحمد عماد الدين، وعلاقة ذلك بإجراء تدخل جراحي في القلب وإمكانية وجود خطأ طبي في أثناء العملية تسبب في إنهاء حياته في الحال.

من جانبه، كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق الدكتور أحمد عماد الدين، لافتا إلى أن هناك درس مستفاد من الموضوع وهو الاكتشاف المبكر لأمراض القلب.

أسباب وفاة وزير الصحة الأسبق الدكتور أحمد عماد الدين

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ما حدث في حالة وزير الصحة الأسبق رحمه الله يعتبر من مضاعفات قسطرة القلب التداخلية وخاصة الحالات المعقدة وليس من قبيل الخطأ أو الإهمال الطبي، والدرس المستفاد الاكتشاف المبكر لأمراض القلب فتش عن حالة قلبك قبل أن يفتش عنك القلب".

ولفت "شعبان" إلى أن القسطرة القلبية للشرايين التاجية هي إجراء غير جراحي عن طريق فتحة صغيرة في الفخذ أو اليد لتوسيع الشرايين التاجية وهناك بعض الحالات عالية التعقيد وشديدة الخطورة مثل الانسداد التام المزمن وفي الحالات بالغة الخطورة والتعقيد يصبح المريض عرضة لأخطار لاحقة لو لم يتم إجراؤها.

ونوه الدكتور جمال شعبان، أن المريض يكون بين مطرقة القسطرة أو سندان الجراحة وقد تحدث مضاعفات نتيجة التدخل بالقسطرة، مشيرًا إلى أن حدوث المضاعفات المتفاقمة والكارثية وارد جدًا ولا يندرج تحت بند الخطأ ولا الإهمال ولا الخطيئة الطبية.

ونعى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، وجميع العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها، ببالغ الحزن والأسى، الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة الأسبق، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وكان الدكتور أحمد عماد، أستاذ جراحة العظام وعميد كلية طب عين شمس ووزير الصحة والسكان الأسبق، قد توفي، يوم الإثنين الماضي عن عمر يناهز 68 عاما، بعد مسيرة علمية وبحثية حافلة بالإنجازات على المستويين المحلي والعالمي.

اقرأ أيضًا: حقيقة وفاة وزير الصحة الأسبق بخطأ طبي