الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:01 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إمدادات طارئة من الصحة العالمية لمنطقة الفيضانات في أوكرانيا

أرسلت منظمة الصحة العالمية إمدادات طـارئة إلى المناطق المتضررة من الفيضانات في أوكرانيا، وتستعد لمواجهة مجموعة من المخاطر الصحية بما في ذلك والغرق والأمراض المنقولة بالمياه مثل الكوليرا.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في إفادة صـحفية: "لا يمكن التقليل من تأثير أنظمة الإمداد بالمياه والصرف الصحي في المنطقة وخدمات الصحة العامة". وفق وكالة رويترز

تبادلت موسكو وكييف اللوم في انفجار سد كاخوفكا الكهرمائي الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، والذي أدى إلى تدفق المياه عبر منطقة الحرب في جنوب أوكرانيا في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، مما أجبر عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم.

ووفق غيبريسوس "سارعت الصحة العالمية إلى دعم السلطات والعاملين في مجال الرعاية الصحية في التدابير الوقائية ضد الأمراض المنقولة بالمياه وتحسين مراقبة الأمراض."

وردا على سؤال حول خطر تفشي الكوليرا على وجه التحديد، قالت تيريزا زكريا، المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية، إن خطر تفشي المرض موجود لأن العامل الممرض موجود في البيئة. وقالت إن منظمة الصحة العالمية تعمل مع وزارة الصحة الأوكرانية لوضع آليات لضمان إمكانية استيراد اللقاحات إذا لزم الأمر.

وأضافت: "نحن نحاول معالجة مجموعة واسعة من المخاطر الصحية المرتبطة فعليًا بالفيضانات، بدءًا من الصدمة إلى الغرق، إلى الأمراض المنقولة بالمياه ولكن أيضًا وصولاً إلى الآثار المحتملة لتعطيل العلاج المزمن".

يفصل سد كاخوفكا الضخم على نهر دنيبرو بين القوات الروسية والأوكرانية وتضرر الناس على جانبي ضفتيه. وقال مايك رايان، مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، إن منظمة الصحة العالمية قدمت المساعدة للمناطق التي تسيطر عليها روسيا، لكن وجودها العملياتي كان "بشكل أساسي" على الجانب الأوكراني.

وقال إن السلطات الروسية أعطتهم تأكيدات بأن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تحتلها "يخضعون للمراقبة الجيدة، والرعاية الجيدة، والتغذية الجيدة (والدعم) بشكل جيد".

وقال: "سنكون سعداء لأن نكون قادرين على الوصول إلى تلك المناطق وأن نكون قادرين على مراقبة الصحة كما نرغب في معظم الحالات"، مضيفًا أنه سيكون على السلطات الأوكرانية والروسية الاتفاق على كيفية تحقيق ذلك.

جنان بو شهري.. برلمانية وحيدة تفـوز في انتخابات الكويت

موضوعات متعلقة