الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يؤدي لكارثة بيئية.. مخاوف بعد انهيار سد ”نوفا كاخوفكا” الأوكراني

انهيار سد نوفا كاخوفكا الأوكراني
انهيار سد نوفا كاخوفكا الأوكراني

أثار انهيار سد نوفا كاخوفكا جنوب أوكرانيا مخاوف كبيرة خشية حدوث كارثة بيئية جديدة.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الوضع الحالي بأنه قنبلة بيئية للدمار الشامل، وفقا لما جاء بموقع CNN.

مخاوف بعد انهيار سد نوفا كاخوفكا

وذكر الموقع، أن مستويات المياه واصلت ارتفاعها اليوم الأربعاء بعد تدمير السد الذي تحتله روسيا ومحطة الطاقة الكهرومائية في وقت مبكر من يوم الثلاثاء، مما أجبر أكثر من 1400 شخص على الفرار من منازلهم وهدد إمدادات المياه الحيوية، حيث غمرت الفيضانات البلدات والمدن والأراضي الزراعية.

في الوقت ذاته، تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن تدمير السد، وذلك دون تقديم دليل ملموس على أن الآخر مذنب، ولم يتضح بعد ما إذا كان السد قد تعرض لهجوم متعمد أو ما إذا كان الخرق ناتجا عن فشل هيكلي.

وقال الرئيس الأوكراني، إن روسيا تتحمل مسؤولية جنائية وأن المدعين الأوكرانيين يحققون في حادثة السد باعتبارها قضية إبادة بيئية.

فيما قال وزير البيئة الأوكراني روسلان ستريليتس، إن ما لا يقل عن 150 طنا متريا من النفط من السد تسربت إلى نهر دنيبرو وقدرت الأضرار البيئية بنحو 50 مليون يورو أي ما يوازي نحو (53.8 مليون دولار).

وأضاف ستريليتس، أن أنواع الحياة البرية التي لا توجد في أي مكان آخر في العالم معرضة للخطر بما في ذلك الفئران الرملية العمياء، مشيرًا إلى أنه من المرجح أن تتعرض محمية المحيط الحيوي في البحر الأسود في أوكرانيا ومنتزهين وطنيين لأضرار جسيمة.

اقرأ أيضًا: لدراسة الهياكل الداخلية للأرض.. الصين تحفر أعمق حفرة في العالم

موضوعات متعلقة