الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:59 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لدراسة الهياكل الداخلية للأرض.. الصين تحفر أعمق حفرة في العالم

الصين_مصدر الصورة_الجارديان
الصين_مصدر الصورة_الجارديان

بدأت الصين في حفر واحدة من أعمق الثقوب في العالم بحثًا عن الاكتشافات في أعماق الأرض، وذلك من أجل دراسة الهياكل الداخلية للأرض.

وبدأت أعمال حفر البئر أمس الثلاثاء في صحراء بحوض تاريم بمنطقة شينجيانغ شمال غرب الصين، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان نقلا عن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وذكرت الصحيفة، أنه من المقرر أن يكون عمق الحفرة المخطط له يبلغ 11100 متر، وسوف يخترق العمود الضيق أكثر من 10 طبقات قارية ويصل إلى النظام الطباشيري في قشرة الأرض، والذي يضم سلسلة من الصخور الطبقية يعود تاريخها إلى 145 مليون سنة.

وأوضحت الصحيفة أنه من المتوقع أن يكتمل المشروع في 457 يوما، وسط إشادات من وسائل الإعلام الحكومية الصينية باعتباره معلما بارزا في استكشاف الصين لأعماق الأرض.

وقالت مؤسسة البترول الوطنية الصينية، أكبر منتج للنفط والغاز في البلاد والتي قادت المشروع، في بيان لها، إن بئر الاستكشاف العميق سوف يسمح للعلماء بدراسة الهيكل الداخلي وتطور الأرض، وتقديم بيانات لأبحاث علوم الأرض.

من جانبها وصف وانغ تشون شنغ، الخبير الفني المشارك في العملية، بأنها محاولة جريئة لاستكشاف المنطقة المجهولة للأرض وتوسيع حدود الفهم البشري، ورغم ذلك لن يكون ذلك عملا سهلا.

فيما قال سون جين شنغ، العالم في الأكاديمية الصينية للهندسة، إنه يمكن مقارنة صعوبة بناء مشروع الحفر بشاحنة كبيرة تسير على كابلين فولاذيين رقيقين.

كما أشارت الصحيفة إلى أنه تم تصميم المعدات التي تزن أكثر من 2000 طن، لتحمل درجات حرارة تحت الأرض تصل إلى 200 درجة مئوية وضغط جوي أعلى بـ 1300 مرة، بالإضافة إلى الظروف القاسية تحت السطح، فإن البيئة القاسية لحوض تاريم، موطن صحراء الصين الأكثر سخونة وجفافا، تزيد من التحدي.

اقرأ أيضًا: صرفت عليكي.. شاب يصدم خطيبته وينشر قائمة هدايا الخطوبة بعد ”الفركشة”