الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:31 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمود المليجي.. تحدى يوسف شاهين بـ«دمعة عين» 7 مرات

محمود المليجي
محمود المليجي

متفرد واستثنائي وعبقري أقل كلمات توصف موهبة محمود المليجي، المتلون وصاحب الألف وجه، الذي حرص على التنوع وتقمص الشخصيات الصعبة والمركبة حتى بات في رصيده الفني 21 فيلمًا ضمن أفضل 100 في السينما المصرية.

شهدت فترة السبعينات ذروة تألق "المليجي" في العديد من الأدوار منها 3 أفلام في سينما يوسف شاهين أبرزها فيلم "إسكندرية ليه" عندما جسد دور والد يحيى الذي قام به محسن محيي الدين وقدم "المليجي" أداء عبقري، يقول عنه يوسف شاهين: "كان بيودع ابنه قولتله أنت هتقوله هشاورلك بالجامد كده علشان تعرفني ومن كتر ما قالها كويس أنا اتخنقت".

وكان محمود المليجي يقوم بدور المحامي "شكري مراد" وكانت جملته الشهيرة "وعايزني أكسبها" التي قالها لأحمد زكي عندما ذهب ليتولى الدفاع عنه في المحكمة وخرجت الجملة بطريقة عبقرية جعلتها هي الأبرز ضمن حوار الفيلم بالكامل.

لم ينقطع إبداع المليجي وتألقه وقدم مع يوسف شاهين واحدا من أعظم وأقوى أدواره "محمد أبو سويلم" في فيلم "الأرض" يقول عنه يوسف شاهين "في حواره مع نهال كمال عندما سألته عن المشهد الذي يرى أنه وصل بـ"المليجي" للعالمية فقال "فيه مشهد في فيلم الأرض لما كان بيجري وراه محمد أفندي اللي هو حمدي أحمد بعد ما باظ القطن وبيحط له قرشين في جيبه ويمشي والدمعة تيجي في عينه بالإحساس مش نحط له جليسرين في عينه".

يكمل "شاهين" ويقول إن تحضير الـ"شوت" استغرق ساعة: "ما يتعملش غير مرة واحدة وابتدت اللقطة وحط له الفلوس وشوفت عينه لقيته بالملي لمعت العين يعني الدمعة تجري في العين وأنا كنت لما ببقى مبسوط بقول قطع مش "كات" بالإنجبيزي.

بعد تصوير المشهد من مرة واحدة حسب رغبة "شاهين" حدث شيء يضطره لإعادة تصوير المشهد مرة أخرى: "قالي أنا ما بحبش التحدي قولتله يعني إيه تحدي قالي هعمله كمان مرة قولتله بس أنا انبسطت جدا يا محمود، وعملها 7 مرات بالملي".

ولم ينته التعاون بين محمود المليجي ويوسف شاهين، الذي استعان به بعد ذلك في أفلامه "عودة الابن الضال" و"حدوتة مصرية".

اقرأ أيضًا: محمود المليجي.. «أنتوني كوين الشرق» الطيب والشرير