الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حاتم علي.. «فارس المدينة» ومخرج «تحف» الدراما

حاتم علي
حاتم علي

ممثل وكاتب ومخرج من أبرز مخرجي الدراما في الوطن العربي، وصاحب شهرة العديد من الفنانين، صاحب "التعريبة الفلسطينية" و"أهو ده اللي صار" المخرج حاتم علي الذي يصادف اليوم ذكرى ميلاده وترصد "الطريق" أبرز المعلومات عنه وتستعرض مشواره الفني.

1 ولد حاتم علي في 2 يونيو 1962 في سوريا وفي طفولته نزح من عائلته ضمن نازحي 1967 من الجولان إلى دمشق في مخيم اليرموك القريب من الحي المكتظ باللاجئين الفلسطينيين ودرس في مدارسهم مدارس مفوضية اللاجئين، وبعد عودته إلي دمشق درس الفلسفة والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل وتخرج في 1986.

2 بدأ حاتم علي مسيرته كاتباً مسرحياً والقصص القصيرة، وعمل ممثلاً في عدة مسلسلات وصلت إلي 42 مسلسل أبرزها المسلسل السوري "دائرة النار" وانطلق في منتصف التسعينات إلي عالم الإخراج في الأفلام الروائية القصيرة والطويلة.

3 أخرج عدة مسلسلات في التسعينات أبرزها "فارس في المدينة" و"مرايا" و"الفصول الأربعة" وفي الألفية "الثلاثية الأندلسية" و"عصي الدمع" الذي أبرز من خلاله موهبة الفنان جمال سليمان.

4 برز اسم حاتم علي في إخراج الأعمال الاجتماعية والتاريخية وقدم المسلسل التاريخي السوري "الزير سالم" ويعد نقلة في مسيرته الإخراجية وساهم في شهرة العديد من الفنانين أبرزهم عابد فهد، وحصل عن المسلسل على ذهبية مهرجان البحرين، كان دائم التأثر بمعاناة الشعب الفلسطيني منذ أن قضى طفولته مع اللاجئين الفلسطسينين عندما نزح مع عائلته من الجولان وكان قريب منهم وقدم لهم واحد من أجمل مسلسلاته "التغريبة الفلسطينية".

5 لم يتوقف عن إخراج المسلسلات التاريخية ويلقى في جبعة الدراما الدرر ومنها "صلاح الدين الأيوبي" الذي تمت دبلجته إلي العديد من الغات و"صقر قريش، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف، الملك فاروق".

6 كان حاتم علي متعدد المواهب وكتب 3 أعمال مسرحية "مات 3 مرات، البارحة، أهل الهوى" وشارك المخرج المسرحي زيناتي قدسية في كتابة مسرحيتَي "الحصار" و"حكاية مسعود" وقام بتأليف فيلم "آخر الليل" وحصل ذهبية مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

7 لم تغيب السينما عن ذاكرته وقدم لها 3 أفلام روائية طويلة من إخراجه "سيلينا، الليل الطويل، العشاق" والفيلم القصير "شغف".

8 كانت للدراما المصرية نصيب من موهبة حاتم علي وكانت البداية من مسلسل "تحت الأرض" وهو البطولة المطلقة الأولى للفنان أمير كرارة، يعده قدم "حجر جهنم" و"كأنه امبارح" وكانت في المفاجأة في مسلسل "أهو ده اللي صار" مع روبي وكان بمثابة تحفة فنية أهداها "علي" للدراما المصرية، وبلغ رضيده الإخراجي ما بين السينما والدراما نحو 49 عملا فنيا.

9 تزوج حاتم علي من الكاتبة والممثلة السورية دلع الرحبي ولديهما ابنان.

10 استقر في السنوات الأخيرة في القاهرة وكان يخطط لعمل فني جديد ولكن القدر لم يمهله الفرصة وتوفي داخل أحد الفنادق بالقاهرة إثر أزمة قلبية في 29 ديسمبر 2020 عن عمر ناهز 58 عاماً.

اقرأ أيضًا..أحمد توفيق.. متعدد المواهب وصانع أسطورة «عبد الغفور البرعي»