الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محمود أبو الدهب ل ”الطريق” : أتوقع فوز الأهلي على مازيمبي الكونغولي تاريخ لقاءات الأهلي ومازيمبي السابقة في دوري أبطال إفريقيا الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سويلم يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالغربية.. صور ضبط سيدة بتهمة إدارة كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال في الغربية تفاصيل جلسة جوزية جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادا لمواجهة دريمز رضا عبد العال يكشف ل ”الطريق” عن توقعاته لمباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية وزير التعليم العالي: الجامعات الأجنبية بمصر رافد جديد للتنمية العلمية والبحثية التنمية المحلية: بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم.. «إنفوجراف» قائمة الزمالك لكرة الطائرة سيدات استعدادا للبطولة الإفريقية سيدة في دعوى خلع.. جوزي مدمن مخدرات وكان مخبي عليا

أحمد توفيق.. متعدد المواهب وصانع أسطورة «عبد الغفور البرعي»

أحمد توفيق
أحمد توفيق

فنان متعدد المواهب دخل الفن من بوابة التمثيل وتألق في الإخراج ومؤلف ليس بالسهل، اكتشف موهبته مخرج الواقعية صلاح أبو سيف، هو "سالم الإخشيدي" الذي يستغل حاجة "محجوي عبد الدايم" للوظيفة في "القاهرة 30" و"شكري" الممثل المغمور الباحث عن فرصة في "حافية على جسر الذهب" وهو صانع أسطورة "عبد الغفور البرعي" الفنان والمخرج أحمد توفيق.

ولد أحمد توفيق في 2 يونيو 1930، درس بكليتي الحقوق واﻵداب، ولكن طغى عليه حب الفن والتحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل منه على درجة البكالوريوس، اكتشف موهبته المخرج صلاح أبو سيف وأسند له دور صغير في "لا وقت للحب" وبعدها شارك في مسرحية "ياسين وبهية" ومرت 3 سنوات حتى قدم له "أبو سيف" دور العمر في فيلم "القاهرة 30"، وتألق في تجسيد شخصية "سالم الإخشيدي" ولفت إليه الأنظار بشدة.

توالت أعمال أحمد توفيق وشارك في عدة أفلام مهمة أبرزها "ميرامار، شيء من الخوف، ثرثرة فوق النيل، على من نطبق الرصاص، أريد حلا" وبلغت ذروة توهجه في "حافية على جسر الذهب" وخطف بموهبته الأنظار وهو يقف امام حسين فهمي وميرفت أمين.

مرحلة التسعينيات هي المهمة في مشوار أحمد توفيق وقدم العديد من الأدوار وحرص على التنوع، وشارك مع نبيلة عبيد في فيلمي "درب الهوى" والغرقانة" وفي الأخير قدم دور "حجاب" في واحد من أجمل أدواره ليثبت أنه ممثل يمتلك قدرات تمثيلية لا تعرف حدود، ومع أحمد زكي في "البيضة والحجر"، ومع محمود عبد العزيز في "القبطان".

قدم للتليفزيون عدة أدوار في العديد من المسلسلات أبرزها "سليمان الحلبي، وتوالت الأحداث عاصفة، عم حمزة" ولم ينس الإخراج في طريقه وقام بإخراج عدة مسرحيات أبرزها "زهرة الصبار، الدخول بالملابس الرسمية" وكتب السسناريو والحوار للسهرة التليفزيونية "عيد ميلاد سعيد" وفيلمين قصيرين هما "شيش يك، المايسترو".

استكمل تصوير مسلسل السقوط في" بئر السبع" بعد وفاة المخرج نور الدمرداش ورفض أن يكتب اسمه على تتر المسلسل ليظل اسم نور الدين الدمرداش وحده على تتر العمل كمخرج، وأخرج للدراما عدة مسلسلات أبرزها "الشاهد الوحيد، الحسن البصري، عمر بن عبدالعزيز" بينما "لن أعيش في جلباب أبي" بات أيقونة الدراما وصنع به أسطورة نور الشريف في دور "عبد الغفور البرعي".

تزوج "توفيق" من المخرجة رباب حسين وشارك معها في العديد من المسلسلات حتى أنه وبرغم شهرته وافق عى دور صغير في مسلسل "يا ورد مين يشتريك" بدافع حبه ومساندته لها.

مشوار فني طويل ما بين التمثيل والإخراج والتأليف خاضه أحمد توفيق وترك بصمة في كل عمل، حتى داهمه مرض القلب ورحل في 1 أغسطس 2005، وترك خلفه أعمالا شاهدة على موهبته وأدوار لا تنسى.

اقرأ أيضًا: مسلسل تحت الوصاية لـ منى زكي يواصل حصد الجوائز.. تفاصيل