الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:47 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سر اعتذار عادل إمام ونور الشريف عن بطولة فيلم الهروب

أحمد زكي من فيلم الهروب
أحمد زكي من فيلم الهروب

إذا سألت أى شخص عن أهم 5 أفلام في تاريخ أحمد زكي، فلابد وأن تجد بين الإجابات المختلفة، فيلمه الشهير "الهروب" ذلك أنه يعد واحدًا من أبرز الأعمال التى تضافرت فيها عناصر النجاح من سيناريو لتمثيل لإخراج.

ورغم أن أحمد زكي أكد فى أكثر من مناسبة أنه يعتز للغاية بتلك التجربة، إلا أن المفارقة التى ربما يجهلها الكثيرون أن الدور فى الأساس لم يكن مكتوبا لأحمد زكي.

حيث شدد الكاتب الكبير مصطفى محرم أنه بعد الانتهاء من كتابة الفيلم اتفق مع المخرج عاطف الطيب على ترشيح عادل إمام ليلعب دور منتصر، مضيفا أن الزعيم رحب فى بداية الأمر بالدور وفريق العمل، غير أنه وبحسب وصف محرم "تقاعس" فى الرد سواء بالموافقة أو الرفض، حتى مرت الأيام وقرر أن يعتذر.

اقرأ أيضا

مشاهدة مسلسل الثمن الحلقة 66 بدون فواصل

مفاجآت مهرجان كان السينمائي 2023.. جوني ديب يظهر بعد 12 عامًا

وأضاف محرم : "لم نتوقف عند السبب الذى دفعه للرفص، هل مثلا لم يعجبه السيناريو، أم بسبب دور الضابط الذي يقف أمامه؟ لكني استبعدت السبب الأخير، لأن إمام سبق أن شارك حسين فهمي بطولة فيلم اللعب مع الكبار، وكان دورا كبيرا ومهما، ولم يعترض على وجود دور أخر كبير أمامه".

وبحسب محرم أيضا، وبعد اعتذار عادل إمام، قرر عاطف الطيب أن يرشح نجمه المفضل نور الشريف، الذى سبق وتعاون معه فى أكثر من تجربة، لكن نور اعتذر مؤكدا أنه لن يكون قادرا على تقديم الدور فى ظل ما يتطلبه من حركات عنيفة وقفز فوق المباني، خصوصا وأنه يعانى من آلام شديدة فى الظهر، نصحه الأطباء بسببها للخضوع للراحة وعدم بذل أى مجهود.

وتابع محرم: "وسط رحلة البحث عن بطل يجسد شخصية منتصر، تم الاستقرار فى النهاية على أحمد زكي، الذى طلب أولا قراءة السيناريو ثم طلب بعض التعديلات الخاصة بالمشاهد الأولى من العمل، والتى يعمل بها فى القاهرة"، ورغم أن مصطفي محرم رفض تلك التعديلات فى البداية، إلا أنه عاد ووافق عليها بعد ذلك بعد أن لمس إصرار عاطف الطيب على وجود أحمد زكي فى العمل.