الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:29 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفاجآت مهرجان كان السينمائي 2023 .. جوني ديب يظهر بعد 12 عاما

مهرجان كان السينمائي 2023
مهرجان كان السينمائي 2023

تنطلق فعاليات مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 76 بعد ساعات قليلة، بحضور أبرز نجوم الصناعة بالعالم، ويتواجد في فرنسا حاليًا منى زكي وحسين فهمي ورزان جمال وآخرين.

يستمر مهرجان كان السينمائي 2023 خلال الفترة من اليوم الثلاثاء الموافق له 16 مايو الجاري، وحتى يوم 27 من الشهر نفسه، وسيتم افتتاح الدورة الـ 76 بفيلم جوني ديب "Jeanne du Barry".

مفاجآت مهرجان كان السينمائي 2023

مشاركة جوني ديب بعد 12 عامًا يعد أبرز مفاجآت مهرجان كان السينمائي 2023 بجانب عودة جيمس مانجولد، ومارتن سكورسيزي، ومن المقرر أن يتم تكريم النجم الأمريكي مايكل دوجلاس بجائزة السعفة الذهبية.

يتنافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان 21 فيلمًا على السعفة الذهبية، منهم 7 أفلام من إخراج مخرجات نساء، وهو عدد كبير يظهر لأول مرة بالمهرجان الأشهر، ومن أكثر الأفلام المنتظرة "La Chimera" للمخرجة الإيطالية أليس روهرواتشر.

مفاجآت مهرجان كان السينمائي 2023

المشاركة العربية في مهرجان كان السينمائي الدورة 76

وفيما يخص المشاركة العربية في مهرجان كان السينمائي الدورة 76، هناك حضور عربي بارز من خلال مجموعة من الأفلام مثل الفيلم التونسي "بنات ألفة" من بطولة الفنانة هند صبري، فهذا العمل يعيد تونس لمسابقة "كان" بعد حوالي 53 عامًا.

ويشهد المهرجان على أول فيلم سوداني بتاريخه، وهو فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، وينافس به ضمن مسابقة "نظرة ما"، بينما تشارك المغرب بفيلمين وهما "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير، و"كلاب الصيد" للمخرج كمال رزق.

وتشارك الجزائر بفيلم "عمر الفراولة" للمخرج إلياس بلقادر، والأردن بفيلم "إنشالله ولد" وهو أول فيلم أردني ينافس في تاريخ المهرجان.

نجوم سجادة مهرجان كان السينمائي

نجوم سجادة مهرجان كان السينمائي هم ليوناردو دي كابريو، أليشيا فيكاندر وجوني ديب، ناتالي بورتمان، ومنى زكي، بريانكا شوبرا، هاريسون فورد، شانون كي ورزان جمال، ديبيكا بادوكون، حسين فهمي، أنوشكا شارما للمرة الأولى حيث تقدم جائزة لتكريم النساء بالسينما مع كيت وينسليت، وسارة علي خان، أيشواريا راي، وآخرين.

نجوم سجادة مهرجان كان السينمائي

اقرأ أيضًا: أول تعليق من منى زكي على مشاركتها في مهرجان كان السينمائي

ويشار إلى أن سينما بوليوود حاضرة عبر 3 أفلام وهم فيلم Agra لـ راوول روي، وفيلم Kennedy للمخرج أنورج كاشياب، وفيلم Ishanou من إخراج أريبام سيام شارما.