الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:31 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المشهد المحذوف من فيلم البرئ والذى تسبب فى منعه من العرض

مشهد من فيلم البرئ
مشهد من فيلم البرئ

يعد فيلم البرئ واحدا من أبرز أعمال النجم الراحل أحمد زكي، والذى كان يفكر فى البداية أنه يخوض من خلاله أول تجربة له مع الإنتاج السينمائى، قبل أن يتراجع فى اللحظات الأخيرة، الأمر الذى تسبب فى غضب المخرج عاطف الطيب، وفكر فى استبعاد زكي والاستعانة بنور الشريف بديلا له.

بعدها قرر المنتج صفوت غطاس تولى مهمة إنتاج العمل، وحين فاتح نور الشريف اعتذر الأخير عن التجربة مؤكدا أن أحمد زكي هو أفضل من يجسد الشخصية، لتعود المفاوضات بين الطيب وزكي ويعود الأخير لاستئناف التحضيرات الخاصة بالدور.

اقرأ أيضا

شريف منير: تعاقدت على مسلسل الموسم الرمضاني المقبل

منة فضالي تكشف سرا لأول مرة: كنت «حامل» وأجهضت نفسي لهذا السبب!

ورغم أن أحمد زكي وفريق العمل بذل جهودا كبيرة خلال التصوير، ورغم أن الجميع توقع أن يمر الأمر فى الرقابة بسلام، إلا أن الجميع اصطدم بالحقيقة المرة، والتى تلخصت فى اشتراط الرقابة حذف 30 مشهد لإجازة الفيلم.

بالطبع مع هذا العدد الكبير من المشاهد، رفض عاطف الطيب الانصياع لطلبات الرقابة، وطلب تكوين لجنة أخرى للبت فى الأمر، لكن اللجنة الجديدة، طلبت حضور وزراء الدفاع والداخلية والثقافة لمشاهدة الفيلم فى عرض خاص والبت فى أمره بالعرض أم لا.

ورغم أن الوزراء الثلاثة أجازوا العرض إلا أن أحد المثقفين وقف وقتها وحذر من المشهد الأخير مطالبا بضرورة حذفه خوفا من وقوع كوارث لا حصر لها، وهو ما تم الاستجابة له فى النهاية وحُذف المشهد من النسخة المعروضة فى السينما، لكن بعد مرور 19 عاما على العرض الأول للفيلم، تم السماح بعرض النسخة الأصلية، وشاهد الجميع تفاصيل المشهد الأخير، الذى كان يقوم فيه أحمد زكي بقتل كل المسئولين عن عمليات التعذيب فى المعتقل قبل أن يقتله زميل له، فيسقط الناي من يده على الأرض إلى جوار بندقيته، وتتساقط عليه دماؤه.