الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 12:20 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حكاية فيلم ”طاقية الإخفاء” الأصلي.. رفضه جميع المنتجين وحقق إيرادات فلكية

بوستر فيلم طاقية الإخفاء
بوستر فيلم طاقية الإخفاء

قبل فيلم "سر طاقية الإخفاء" الذى لعب بطولته عبدالمنعم إبراهيم وتوفيق الدقن وزهرة العلا وبرلنتي عبدالحميد، كان هناك فيلم أخر يحمل اسم "طاقية الاخفاء"، عُرض عام 1944، قبل 15 عاماً من فيلم "سر طاقية الاخفاء".

فيلم " طاقية الإخفاء" كان من بطولة بشارة واكيم وتحية كاريوكا، ومحمد الكحلاوى، ومن إخراج نيازي مصطفى، وأحداثه دارت حول المعلم "عباس السمكري" الذى يحلم بإن يصبح ثريا، وفى أحد الأيام يعثر على "طاقية الإخفاء" ويبدأ فى استخدامها لكى يسدد ديونه ويتابع أحوال كل المحيطين به دون أن يراه أحد، حتى يفقد "الطاقية" التى تقع فى يد جماعة من اللصوص يسيئون استخدامها.

الفيلم كتب قصته المخرج عباس كامل وحين ذهب بها إلي المنتجة الكبيرة عزيزة أمير، حتى تتولى إنتاجه رفضت، وقالت إن الفكرة غريبة ولن يفهمها الجمهور، وهنا قرر عباس أن يعرض الفيلم على كل منتجين مصر، غير أن المفاجأة التى كانت فى انتظاره أن الجميع رفض إنتاج الفيلم.

اقرأ أيضا

إيهاب فهمي يتحدث عن مسلسل الأصلي قبل عرض آخر حلقة

أحمد سعيد عبد الغني يبدأ مسلسل «حرب»

وبعد عام كامل عاد "عباس" من جديد إلى عزيزة أمير، التى وافقت على مضض، واشترطت شراء القصة والسيناريو والحوار بخمسين جنيه فقط على أن تنفق على ميزانية الفيلم كاملة، مبلغ 3 آلاف جنيه.

ولأن مصائب قوم عند قوم فوائد، تم عرض فيلم عام 1944، بينما الحرب العالمية الثانية مشتعلة، وهو ما كان سببا فى وقف عروض الأفلام العالمية فى مصر، ولم يعد الجمهور المصري يملك أى خيارات سوى متابعة الأفلام المصرية، وهو ما كان سببا فى تحقيق فيلم "طاقية الإخفاء" لإيرادات فلكية، حيث جمع فى 4 أسابيع فقط 60 ألف جنيه.