الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:41 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. منير فياض يرصد «ارتدادات الثورة الثالثة»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار ميتافيرس برس للنشر والطباعة والتوزيع في الإمارات، كتاب جديد بعنوان "ارتدادات الثورة الثالثة" للكاتب الصحفي اللبناني الدكتور منير فياض.

الثورات والانقلابات

ويقول الدكتور منير فياض في مقدمه الكتاب، إنه في تاريخ العالم الحديث والمعاصر، حصل الكثير من الثورات والانقلابات العسكرية والحركات السياسية العنيفة، والتي انتهى معظمها إلى تغييرات سياسية محدودة على صعيد وطني أو إقليمي.

وأضاف، أن بعض التغييرات في الأنظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد حدث به هذا الأمر، أو قيام حكومات استبدادية ودكتاتوريات عسكرية، كما حصل خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، في قارات العالم المختلفة.

التاريخ الحديث

وتابع: لكن التاريخ الحديث شهد أيضاً، ثلاث ثورات كانت مختلفة تماماً، وذلك لخطورتها وأهدافها، وتمددها خارج نطاقها، وتأثيرها على العالم، مثل الثورة الفرنسية عام 1789، والثورة البولشوفية عام 1917، والثورة الإيرانية عام 1979.

الثورة الإيرانية

وأكد المؤلف، أن الثورة الإيرانية كانت الأخطر حيث ارتكزت على العقيدة الدينية، مما جعل الثورة "الخمينية" تكون بمثابة زلزالاً إقليمياً كبيراً، وضع المنطقة أمام خطرين كبيرين: الأول تأثير هذه الثورة على المجتمعات الإسلامية في الدول المحيطة.

والخطر الثاني في طموح الإيرانيين بـ"تصدير ثورتهم" إلى الدول المجاورة، التي تدين بالدين الإسلامي، عبر التدخل المباشر والعلني، أو اتباع استراتيجية "الثورة الناعمة".

واوضح أن هذا الأمر قد أدى إلى اهتزاز بنية المجتمعات الإسلامية، في معظم الأقطار المجاورة للدولة الفارسية، حيث ساهم بتفككها إلى جماعات طائفية ومذهبية متناحرة، فما تشهده المنطقة اليوم من صراعات وحروب دموية ما هو إلا ارتدادات للثورة الإسلامية في إيران.

لمحة عن منير سعيد فياض

يذكر أن الدكتور منير سعد فياض، هو كاتب صحفي لبناني، وأستاذ جامعي، حيث مارس مهنة الصحافة، متسلحاً بشهادتي دكتوراه في العلوم السياسية، وماجستير في الصحافة الدولية، وحالياً يقوم بالتدريس في الجامعات الخاصة الإماراتية.

اقرأ أيضا.. محمد خير يناقش «تمشية قصيرة مع لولو» في الكتب خان