الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:00 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قتال عنيف في أوكرانيا لمنع روسيا من السيطرة على دونباس

أفاد الجيش الأوكراني بوقوع قتال عنيف في شرق أوكرانيا، حيث تحاول القوات الروسية السيطرة الكاملة على منطقتي لوهانسك ودونيتسك المحتلتين جزئيا.

قالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية اليوم الأحد: "يواصل الخصم تركيز جهوده الرئيسية على محاولات احتلال منطقتي لوهانسك ودونيتسك بالكامل.. القتال العنيف مستمر".

يأتي تركيز القوات الروسية على منطقتي لوهانسك ودونيتسك في الوقت الذي يشن فيه الجيش الأوكراني هجومًا مضادًا كبيرًا يهدف إلى استعادة الأراضي الأوكرانية التي تحتلها القوات الروسية.

ويوم السبت، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الهجوم المضاد الذي طال انتظاره قد بدأ.

وقال زيلينسكي: "تجري عمليات هجومية ودفاعية في أوكرانيا، لكنني لن أقول بالتفصيل المرحلة التي وصلوا إليها".

خلال مؤتمر صحفي في كييف مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، سُئل زيلينسكي عن ادعاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق اليوم أن الهجوم المضاد قد بدأ لكن القوات الأوكرانية لم تحرز أي تقدم.

وقال زيلينسكي للصحفيين لنقل لبوتين إن جنرالات أوكرانيا "جميعهم في مزاج إيجابي".

في وقت لاحق أمس، قال زيلينسكي في خطابه الليلي بالفيديو إن القتال كان أعنف على الجبهتين الشرقية والجنوبية.

واليوم أصدر الجيش الأوكراني أرقامًا محدثة للضحايا، وذكر أن أكثر من 980 جنديًا روسيًا قتلوا أو جرحوا في القتال على مدار الـ 24 ساعة الماضية.

وقد تعقد الهجوم المضاد بسبب انفجار سد كاخوفكا الذي تسيطر عليه روسيا في 6 يونيو على نهر دنيبر، واتهمت كييف موسكو باستهداف السد والتسبب عمدا في تدميره.

رفضت روسيا، التي سيطرت على السد بعد وقت قصير من غزوها الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022، بشدة الاتهامات بأنها وراء الحادث في منطقة خيرسون الجنوبية.

في 11 يونيو، قالت نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار إن القوات الروسية فجرت السد للحد من الهجوم المضاد الأوكراني ولشغل قوات اوكرانيا في التعامل مع الأزمة البيئية والإنسانية الناتجة.

وكتب ماليار على تليجرام: "يبدو أن انفجار محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية تم بهدف منع قوات الدفاع الأوكرانية من شن هجوم في قطاع خيرسون" .

وأضافت مليار أن تدمير السد كان يهدف أيضًا إلى السماح بنشر الاحتياطيات الروسية في المنطقة لتعزيز منطقتي زابوريجيا وباخموت.

في حين أن المعلومات حول الهجوم المضاد محدودة، كانت هناك تقارير عن خسائر من كلا الجانبين.

وتزعم روسيا أنها دمرت ما لا يقل عن دبابتين من طراز ليوبارد قدمتهما ألمانيا في هجوم محلي قامت به القوات الأوكرانية في جنوب شرق زابوريزهزهيا.

وقال معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن إن القوات المسلحة الأوكرانية يبدو أنها حققت بعض المكاسب في هجومها في منطقة زابووجيا في الجنوب.

ومنح اليوم وزير الدفاع سيرجي شويجو ميداليات للجنود الذين قالوا إنهم دمروا الأسلحة الأجنبية الممنوحة لأوكرانيا.

رضيع على قيد الحياة بعد 40 يوما من تحطم طائرة في كولومبيا