الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا وهولندا يعملان على تشكيل تحالف لدعم أوكرانيا بمقاتلات F-16

تريد بريطانيا وهولندا تشكيل "تحالف دولي" لتزويد أوكرانيا بطائرات مقاتلة، لمساعدتها في إحداث تفوق في الحرب مع روسيا.

قال متحدث باسم الحكومة البريطانية مساء الثلاثاء إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، اتفقا على مثل هذا الإجراء على هامش قمة مجلس أوروبا في العاصـمة الأيسلندية ريكيافيك. يجب أن تتلقى أوكرانيا طائرات مقاتلة من طراز F-16 وأن يتم دعمها أيضًا في التدريب.

خلال زيارات إلى إيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى في الأيام القليلة الماضية، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساعدة عسكرية ودعمًا جديدًا مكثفًا لإنشاء "تحالف للطائرات المقاتلة". بعد اجتماع مع سوناك يوم الاثنين، كان زيلينسكي متفائلاً بالفعل بشأن هذا الأمر.

حتى الآن، لم ترغب دول الناتو في تلبية طلب كييف على الطائرات المقاتلة الغربية الحديثة. وقال المتحدث باسم حكومة لندن إن سوناك وروتي يريدان الآن العمل على "بناء تحالف دولي لتزويد أوكرانيا بقدرات طائرات مقاتلة ودعمها بكل شيء من التدريب إلى شراء طائرات إف 16". في ريكيافيك، كرر سوناك أيضًا قناعته بأن "المكان الصحيح لأوكرانيا هو الناتو".

كما يشارك المستشار الاتحادي أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني في اجتماع القمة في أيسلندا .

اقرأ أيضا: أطباء الـسودان: 822 قتيلا جراء الاشتباكات