الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سياسي سعودي لـ«الطريق»: «قمة جدة» استثنائية منذ إنشاء الجامعة العربية

القمة العربية ـ (العربية)
القمة العربية ـ (العربية)

قال الدكتور محمد صالح الحربي، عضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، والخبير الاستراتيجي، إن القمة العربية المقبلة والمقرر عقدها في المملكة العربية السعودية 19 مايو 2023 استثنائية، لكونها تأتي في فترة يمر بها العالم بظروف صعبة، على المستويات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية.

وأكد الخبير السياسي في تصريحات خاصة لـ "جريدة الطريق" أن القمة العربية المقبلة هي الأهم منذ إنشاء جامعة الدول العربية سنة 1945.

وأوضح أن السعودية تتحرك باعتبارها مركز ثقل، ومحور ارتكاز لحل الأزمات في المنطقة والعالم، عبر القمم، والمنتديات، والتجمعات العالمية، وتهدف من وراء ذلك تعزيز الأمن، والاقتصاد، والتنيمة الشاملة المستدامة.

وشدد على أن الرياض تتحرك عبر محاور داخلية إقيليمة ودولية؛ لتعزيز العمل العربي المشرتك، ومواكبة تطورات القرن الحالي، وتتعاطى مع الملفات العربية بمفهوم وبعد استراتيجي مستدام.

ولفت في تصريحاته لـ "جريدة الطريق" إلى عودة سوريا للحضن العربي، وجهود المملكة للوصول إلى ذلك، ما أدى لتبلور موقف واضح، وهو دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للرئيس السوري بشار الأسد إلى حضور القمة العربية.

وذكر أن تلك التحركات جاءت بناء على معطيات وأولويات، منها تعزيز الأمن بالمنطقة، ومكافحة الإرهاب، والقضاء على المخدرات، وكلها تتطلب العودة للعمل العربي المشترك.

وبين محمد صالح الحربي أن هذا الفترة التي تعيشها المنطقة والتطورات المتسارعة بها، لا نملك ـ نحن العرب ـ رفاهية الوقت، ولابد من اتخاذ القرارت، وسياسة المملكة العربية السعودية باتت تعمل على الحلول الفورية والمباشرة لتجاوز العقبات وحل المشكلات.

اقرأ أيضا| «أردوغان الأقرب للفوز».. باحث علاقات دولية يعدد لـ «الطريق» أسباب إعادة الانتخابات التركية