الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:04 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير محمد العرابي: رجوع سوريا للجامعة العربية «إيجابي» لكن لم يعالج «الأزمة»

السفير محمد العرابي وزير الخارجية المصري الأسبق
السفير محمد العرابي وزير الخارجية المصري الأسبق

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية المصري الأسبق، ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن المكتسبات من وراء عودة سوريا للجامعة العربية لا تعدو كونها فرصة لإعادة الشعب السوري إلى وسطه العربي، لكن الخطوة وحدها لا تؤدي إلى حل فعلي للأزمة السورية.

وقال السفير محمد العرابي في تصريح لـ "جريدة الطريق"، بشان قرار مجلس وزراء الخارجية العرب، إن "الخطوة مهمة وإيجابية لكنها لن تساعد في حل الأزمة السورية على الإطلاق، ورغم أن فكرة احتضان سوريا مرة أخرى من قبل الدول العربية أمر مهم وطال انتظاره، ولكن دعنا لا نقفز إلى نتائج إيجابية -ونتوقع- بأن هذا هو الحل للأزمة للسورية".

علاج مشاكل سوريا يحتاج لوقت

ولفت رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن "سوريا بها جيوش وقوى أجنبية كثيرة وبالتالي قرارها ليس بيدها بشكل كامل، لذلك نأمل من وراء خطوة عودة سوريا انعكاس ذلك على الشعب السوري أكثر من أي شيء آخر".

واعتبر وزير خارجية مصر الأسبق أن "أمامنا وقت طويل للوصول إلى أهداف مثل عودة النازحين السوريين والسيطرة على الحدود" وقال إن "جميعها قضايا يصعب تحقيقها في يوم وليلة، وسيحتاج تنفيذها من الجانب السوري إلى أمد طويل، ولكن نأمل أن تستطيع الدولة السورية بسط سيطرتها على كامل الإقليم السوري حتى يصبح هناك وحدة للتراب السوري".

وتعليقا على دعوة الجامعة العربية دمشق إلى حل الأزمة وتنفيذ المتطلبات العربية تدريجيا، وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، ختم العرابي، قائلا "دعنا نتفائل خيرا ونأمل أن يكون هناك تقدم إيجابي على الأرض في سوريا بغض النظر عن الخطوات سواء كانت من أي جانب، والمهم أن الشعب السوري يشعر بأنه عاد مرة أخرى إلى وسطه العربي".

اقرأ ايضا: السفير حسين هريدي: «عودة سوريا للجامعة العربية قرار طال انتظاره»

موضوعات متعلقة