الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:09 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيير شونو» يرصد عصر الأنوار والحضارة الأوروبية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار كنعان للدراسات والنشر في سوريا، كتابا جديدا بعنوان «عصر الأنوار والحضارة الأوروبية»، للكاتب الفرنسي بيير شونو، ومن ترجمة سلمان حرفوش، وتصميم الغلاف للفنان باسم صباغ.

أصالة القرن الثامن

وبحسب الناشر، في هذا الكتاب الذي عمل على تأليفه بيير شونو، ونُفذت ترجمته بدعم من المركز الثقافي الفرنسي بدمشق، ومساعدة وزارة الخارجية الفرنسية، نعود إلى القرن الثامن عشر الذي كان متضامنًا تضامنًا وثيقًا مع الماضي، لكن من دون أن يضعف هذا التضامن حركته وتقدمه العملي، فأصالة القرن الثامن عشر تتجلى بالنزوع إلى الانتقال.

التنوير

وكان التنوير، المعروف أيضًا باسم عصر العقل، حركة فكرية وثقافية ركزت على العقل بعيدًا عن الخرافات، وعلى العلم بعيدًا عن الإيمان الأعمى.

لقد شكك مفكرو التنوير مثل جون لوك وإسحاق نيوتن وفولتير في المعرفة المقبولة، ونشروا أفكارًا جديدة حول الانفتاح والتسامح الديني في جميع أنحاء أوروبا والأمريكيتين، وهذا ما جعل كثيرون يعتبرون عصر التنوير نقطة تحول رئيسية في الحضارة الغربية، عصر من الضوء يحل محل عصر من الظلام.

لقد شهد القرن الثامن عشر في جميع الميادين الارتقاء بالأسرة، كما شهد التغلغل في صميم البيت، والانطلاق بحثًا عن الجمال، واستعادة فن الحب المرهف على طريق جزيرة سيتير نحو معبد أفروديت.

اقرأ أيضا.. دار كنعان تصدر «الإرهاب الغربي» لـ روجيه جارودي