الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:39 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير دياب اللوح لـ«الطريق»: عودة سوريا إلى «بيت العرب» تعزز العمل المشترك.. ونهنئ شعبها وقيادتها

السفير دياب اللوح- سفير فلسطين في مصر
السفير دياب اللوح- سفير فلسطين في مصر

رحب السفير دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في القاهرة، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، بعودة سوريا إلى مقعدها الشاغر في الجامعة العربية، ووصف الخطوة بأنها "تدفع مسيرة التعاون العربي إلى الأمام".

وقال السفير دياب اللوح في تصريح لـ"الطريق" إن دولة فلسطين تبارك قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري بعودة الشقيقة سوريا إلى مجلس جامعة الدول العربية ومنظماتها.

عودة مباركة إلى بيت العرب

ولفت مندوب فلسطين بالجامعة العربية، أن سوريا الشقيقة دولة عربية فاعلة ووازنة، وعودتها إلى بيت العرب من شأنه أن يعزز العمل العربي المشترك، ويدفع مسيرة التعاون العربي إلى الأمام.

وقدم السفير الفلسطيني التهنئة لسوريا حكومة وشعبًا، قائلا: "العودة السورية مباركة وميمونة، ونهنئ القيادة السورية والشعب السوري بعودتهم إلى بيت العرب جامعة الدول العربية".

وذكر سفير فلسطين في مصر أن لقاء مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة شهد أربعة اجتماعات متتالية، أولها اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب، ثم اجتماع حول السودان، واجتماع حول سوريا، وآخرهم اجتماع حول التطورات في فلسطين.

فلسطين في بؤرة الاهتمام العربي

وقال السفير دياب اللوح إن "المجلس أعرب عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة، وأعلن دعمه لحقوق الشعب الفلسطيني الثابتة غير القابلة للتصرف وحقه بالعودة، وحقه في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

أضاف السفير "أيضا دعم المجلس وطالب المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية، للإفراج عن كل الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وكذلك طالب المجتمع الدولي بضرورة ممارسة الضغط الكافي على إسرائيل لتحمل المسؤوليات من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين، ووقف الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية والتعسفية والشرسة ضد المقدسات المسيحية والإسلامية وضد القدس والمسجد الأقصى والشعب الفلسطيني في أنحاء الأراضي المحتلة، ووضع حد لممارسات المستوطنين وعصاباتهم المسلحة".

وذكر السفير دياب اللوح أن "الحماية الدولية" للشعب الفلسطيني، مطلب ثابت يدعمه الموقف العربي، لتوفير حماية عاجلة للشعب الفلسطيني من بطش قوات الاحتلال وعصابات المستوطنين.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل