الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:52 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يطالب بالتحقيق في وفاة المعتقل الفلسطيني خضر عدنان

دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الإسرائيلية إلى فتح تحقيق شفاف في وفاة المعتقل الفلسطيني خضر عدنان في سجن إسرائيلي بعد إضراب عن الطـعام استمر 87 يومًا.

صرح بيتر ستانو، المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي يومي أن الاتحاد الأوروبي على علم بوفاة عدنان وكان على اتصال بالسلطات الإسرائيلية، بما في ذلك وزارة الصحة وحكومة إسرائيل، بخصوص حالته.

وتوفي الأسير الفلسطيني خضر عدنان في السجون الإسرائيلية بعد 87 يوما من الإضراب المتواصل عن الطعام.

وأضاف: "ندعو إلى تحقـيق شفاف في وفاة عدنان والظروف التي أدت إلى وفاته"، وقال ستانو إن الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الدول إلى احترام حقوق الإنسان الخاصة بالسجناء.

قال ستانو: "دعوات الانتقام من قبل الجـماعات الفلسطينية المسلحة غير مقبولة. ونحث جميع الأطراف على منع أي تصعيـد يمكن أن يتسبب في مزيد من المعاناة والوفاة في وضع مضطرب بالفعل… ندين بالفعل إطلاق الصواريخ على إسرائيل. وندعوا جميع الأطراف بأن تتحلى بأقصى درجات ضبط النفس".

عدنان دخل في إضراب عن الطعام لمرات عديدة احتجاجا على الاعتقال الإداري، وأضرب عن الطعام لمدة 66 يومًا في 2012، ولمدة 52 يومًا في 2015، و59 يومًا في 2018 و25 يومًا في 2021. بدأ عدنان إضرابه الأخير عن الطعام في 5 فبراير.

وبعد اتهامه من قبل إسرائيل بالانتماء إلى حركة الجهاد الإسلامي والمشاركة في أنشطة مناهضة لإسرائيل، تم اعتقال عدنان البالغ من العمر 44 عامًا عدة مرات منذ عام 2012 وحكم عليه بالسجن مع "الاعتقال الإداري".