الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:30 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دار كنعان تصدر «مداريات حزينة» لـ كلود ليفي شتراوس

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار كنعان للدارسات والنشر، كتاب «مداريات حزينة»، لعالم الأنثروبولوجيا والبنيوي كلود ليفي شتراوس، ومن ترجمة محمد صبح، وتقديم الدكتور فيصل دراج.

وبحسب الناشر، نشر هذا الكتاب بدعم من المركز الثقافي الفرنسي بدمشق، ومساعدة وزارة الخارجية الفرنسية، وهي مذكرات نشرها لأول مرة في فرنسا عام 1955.

الأفكار والرؤى الفلسفية

وقد وثق كلود ليفي شتراوس في هذا الكتاب أسفاره وعمله الأنثروبولوجي، مع التركيز بشكل أساسي على البرازيل، على الرغم من أنه أشار إلى العديد من الأماكن الأخرى، مثل منطقة البحر الكاريبي والهند.

ومع أن العمل ظاهريًا هو كتاب رحلات، إلا أنه مليء بالأفكار والرؤى الفلسفية التي تربط العديد من التخصصات الأكاديمية، مثل علم الاجتماع والجيولوجيا والموسيقى والتاريخ.

كلود ليفي شتراوس في سطور

يذكر أن كلود ليفي شتراوس هو أحد أبرز علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية في القرن العشرين، حيث أدت دراساته المثقفة والمثيرة للعقل للقبائل البرازيلية الأصلية إلى نظريات مؤثرة في فحص السلوك والثقافة البشرية.

وقد اشتُهر بترويج نظرية العلوم الاجتماعية المعروفة باسم "البنيوية"، وهي طريقة فلسفية لمقاربة الأنثروبولوجيا التي حددت الرموز السلوكية الضرورية لعمل أي مجتمع والتي هي متأصلة في العقل البشري.