الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:24 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سوري لـ «الطريق»: دور مصر في عودة سوريا لجامعة الدول العربية

بشار الأسد وسامح شكري
بشار الأسد وسامح شكري

عودة سوريا لجامعة الدول العربية.. أثر قرار "جامعة الدول العربية" بشان عودة الدولة السورية لمقعدها، اعتمادا على موافقة جماعية من قبل الدول الاعضاء، حيث كان هناك ترحيبا واسع المجال بشأن القرار، وفقًا لخطوات المرحلة المقبلة وتحديدا استقرار المنطقة والأمن القومي، وبالتالي كان لمصر دورًا بارزًا في عودة الجانب السوري للجامعة.

تاريخ العلاقات المصرية السورية

أكد الدكتور غسان يوسف، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السوري، الدولة المصرية تكتسب المزيد من الأهمية في عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، حيث أن الجهود المصرية تتمثل في اعتبارك دولة المقر الدائم للجامعة، بالإضافة إلى الدور البارز لوزيرة الخارجية سامح شكري، أيضًا أتصال الرئيسين "السيسي والأسد" عق حادث الزلازل لديه واقع كبير.

اقرأ أيضًا: أسباب جلطات القلب والمخ.. عوامل الخطورة وقواعد مهمة للوقاية

العلاقات المصرية السورية منذ قدوم السيسي

أضاف "المحلل السياسي السوري"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الأمر بشكل عام منذ قدوم الرئيس السيسي وحتي وقتنا الحالي شهدت العلاقات المصرية السورية حالة جيده وممتازة، فضًلا عن أن هناك تنسيقًا وتعاونًا مستدام، حيث أن مصر لم تقطع علاقتها مع سوريا، أيضًا لم تغلق سفارتها في مصر وهذا يحسب للرئيس السيسي ومصر الشقيقة وأمين عام جامعة الدول العربي.

اقرأ أيضًا: تفاصيل عزاء وجنازة النائب الراحل محمود بكري بالقاهرة وقنا

ما موقف الدول العربية من عودة سوريا

تابع الدكتور "يوسف" أن باقي الدول العربية كان له دورًا بارزًا في عودة سوريا لمقعدها بعد غياب 12 عام، مردفًا أن مصر تعتبر سوريا أقاليما شماليًا في الجمهورية العربية المتحدة، وبالتالي مصر هي الأقاليم الجنوبي، وبذلك تعتبر مصر أمن سوريا من أمنها القومي، وبالتالي الأمن القومي العربي لا يتحقق إلا إذا اجتمعت مصر وسوريا، لذلك مصر كان له دورًا مهمًا في أقناع الدول بعودة سوريا.

قرار الجامعة العربية بعودة سوريا

أردف "غسان" أن عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية تعد خطوة تاريخية، وذلك باعتبار أن أغلبية العرب أرادوا عودة سوريا إلى الجامعة، مشيرًا إلى أن الأمر يؤكد عد الاستغناء عن سوريا، ويجب أن تكون داخل القرار العربي، حيث أن اي قرار سيتخذ بشأنها ستكون متواجدة ولم تكن بعيدة، وتستطيع من خلال هذه العودة الحوار مع الأشقاء العرب وأبداء وجه نظرها في القضايا التي تخصها.

مطالب سوريا "العقوبات والاحتلال الأجنبية"

واصل أنه يمكن لـ"جامعة الدول العربية" أن تكون كتلة واحدة تقف إلى جانب سوريا، في العديد من المطالب وتتمثل في رفع عقوبات "قانون قيصر"، مشيرًا إلى المطالبة بخروج الاحتلال الأجنبية، وأيضًا إدانة الاعتداءات الإسرائيلية وتفكيك الإرهاب، بالإضافة إلى المطالبة بخروج المقاتلين الأجانب.

وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري

لفت إلى أن هناك العديد من المطالبات تتمثل ايضًا في مكافحة المخدرات ووصول المساعدات الإنسانية للشعب السوري، بالإضافة إلى عودة اللاجئين، مبينًا أن هذه العودة جيدة، حيث أنه جاءت متأخرة ولكنه حدثت.