الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب جلطات القلب والمخ.. عوامل الخطورة وقواعد مهمة للوقاية

جلطات القلب
جلطات القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، ومدير المعهد القومي للقلب سابقا، طرق مهمة للوقاية من الجلطات، أن هناك أشخاص في سن الأربعينيات والثلاثينيات والعشرينيات تحدث لهم جلطات في القلب أو المخ ويتوفون بشكل مفاجئ.

جلطات القلب والمخ

وقال الدكتور جمال شعبان، إن "الجلطة كتلة من خلايا الدم بتتجمع وتلزق في بعضها وتلزق في جدار الشريان وتقفله فالدم اللي وظيفته يجري في الشريان ويروح الخلايا يتوقف والخلايا اللي مش واصل لها الدم تتوقف عن العمل وقد تتلف وتموت".

وأضاف: " هناك نوعان من الخلايا لما بيموتوا مفيش خلايا ثانية تنمو مكانهم المخ والقلب، ولو الجلطة كبيرة وفي شريان كبير بيغذي مساحة كبيرة من المخ في هذه الحالة من الممكن تحصل سكتة دماغية يتوقف المخ عن العمل وتحدث الوفاة".

وأضاف "شعبان": "الكلام نفسه ينطبق على السكتة القلبية لما شريان القلب الكبير تتكون جواه جلطة وينسد انسدادا كليا هل وجع البطن ممكن يكون سببه جلطة ؟! ايوه جلطة الشريان التاجي الخلفي تسبب وجع وحموضة وحرقان في المعدة جلطة شرايين الأمعاء تسلخ وتمدد الأورطي ممكن تحصل جواه جلطة".

أسباب حدوث الجلطات


- التدخين.

- المسكنات.

- مشروبات الطاقة والمنشطات.

- المخدرات.

- تاريخ وراثي بارتفاع الكولسترول والدهون وقابلية التجلط.

- ضغوطات الحياة.


أهم علامة تحذيرية لجلطة المخ
- صداع تنميل في جانب من الجسم.

- اختلال درجة الوعي

ونوه "شعبان" أن الوقت مهم وعامل أساسي في العلاج خاصة الدقائق والساعات الأولى فقد تنقذ حياة الشخص في حالة التدخل بالقسطرة أو الأدوية التي تذيب الجلطة وينطبق ذلك على المخ والقلب.

هل الحزن يتسبب في حدوث جلطات؟

أكد الدكتور جمال شعبان أنه من الممكن أن يسبب الحزن كسر القلب ويؤدي إلى اعتلال عضلة القلب ويمكن حدوث جلطة في المخ أو القلب ثم أن استخدام الأسبرين في سن الأربعين بطريقة روتينية لا يحمي من الجلطات كما هو شائع بل أثبتت الدراسات الحديثة أنه لا فائدة من استخدام أسبرين الأطفال بشكل روتيني فوق سن الـ 40 بل على العكس فإن استخدامه يعرض المريض لمخاطر النزيف وقرحة المعدة وغير ذلك من المضاعفات الخطيرة وقد لا يقدم أي فائدة وقائية لشرايين القلب أو المخ.
‏‎

كيف نحمي أنفسنا من الجلطات؟


- تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات والفواكه وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات والدهون الحيوانية والمهدرجة (السمن الصناعية).
- تعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان.

- الإكثار من شرب الماء.
‏- تجنب زيادة الوزن و السمنة.
‏- الرياضة المنتظمة والمشي ٤٥ دقيقة يوميا.

- تنظيم الغذاء.
- النوم بكمية وكيفية كافية وعدم السهر.
‏- تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان.
‏‎- في حالة وجود عوامل الخطورة
- التعامل بحزم مع الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول واليوريك أسيد والأمراض المناعية مثل الروماتويد والصدفية من خلال المتابعة الطبية المنتظمة والعلاج الدوائي المكثف للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض.
‏- حتى الشخص السليم تماماً ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري وعمل بعض التحاليل الروتينية من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشكلات صحية.
‏- الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا إلي مساحات خضراء لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك الوقاية من الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي B؟