الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 05:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عميد معهد القلب السابق يحذر من تناول المكملات والفيتامينات دون إشراف الطبيب.. ما مخاطرها؟

د جمال شعبان
د جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن هناك عشوائية في تناول المكملات والفيتامينات فضلا عن حبوب المنشطات والهرمونات، محذرا من تناولها بدون إشراف طبي.

مخاطر تناول المكملات والفيتامينات دون إشراف طبي

وقال الدكتور جمال شعبان: "حذرت دراسة حديثة من تناول الفيتامينات والمعادن والمكملات الغذائية الأخرى بدون إشراف طبي مؤكدة أنها لا تفيد القلب، وفى بعض الحالات قد تسبب أضرارا صحية".

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه وفقا للدراسة التي أعدتها جامعة «فرجينيا الغربية» في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في مجلة «حوليات الطب الباطنى»، فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ومع ذلك لم يكن هناك دليل على أن الكالسيوم أو فيتامين «د» الذي يتم تناوله بمفرده لم يكن له أي مخاطر أو فوائد صحية.

وتابع أنه على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن بعض التدخلات لها تأثير على الوفاة وصحة القلب والأوعية الدموية فإن الغالبية العظمى من الفيتامينات والمعادن وأنواعًا مختلفة من المكملات الغذائية
لم يكن لها تأثير ملموس على البقاء أو الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الإشراف الطبي ضرورة حتمية.

ونوه بأن الدراسة شددت على ضرورة أن يركز الناس على الحصول على العناصر الغذائية من نظام غذائي صحي للقلب، لأن المعلومات المتوفرة تظهر بشكل متزايد أن غالبية البالغين الأصحاء لا يحتاجون إلى تناول المكملات الغذائية التي قد تؤدي إليذى الفشل الكلوي واضطراب أيونات الدم والجفاف واضطرابات في الجهاز الهضمي والعصبي وأحيانًا اختلال كهربي وسكتة قلبية أو دماغية إذا انخفضت أملاح البوتاسيوم والماغنسيوم انخفاضا حادا.

اقرأ أيضًا: لتعزيز سبل التعاون بين البلدين.. وزير الصحة يستقبل سفير كوريا لدى مصر

ولفت إلى أن الهرمونات والستيرويدات ومدرات البول والمنشطات ومشروبات الطاقة قد تكون قاتلة فعلا أي ليس بهدف تكوين عضلات، وتدمير الكلى ورفع الضغط وتبقي في مرمى الموت القلبي المفاجئ.