الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:59 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يحدد الأشخاص الأكثر عرضة لأمراض القلب

جمال شعبان
جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، الأشخاص التي تتعرض لأمراض القلب بشكل سريع محذرًا من مجموعة أفعال وأطعمة ومشروبات تؤثر سلبا على الصحة.

أشخاص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب

وقال الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "يمرض قلبه سريعاً ذلك الذي يملأ بطنه بالطعام، ذلك الذي يطهو طعامه بالسمن الصناعي، ذلك الذي يتناول كثيرا من الخبز والمكرونة والمعجنات والذي لا يأكل الفاكهة ولا يأكل كثيرا من الخضروات يمرض قلبه سريعاً".

وأضاف عميد المعهد القومي للقلب سابقا، "ذلك الذي يشرب كثيرا من الصودا، والذي يشرب كثيرا من العصائر المحلاة بالسكر والذي لا يشرب قدرا كافيا من المياه يمرض قلبه سريعا فضلا عن الذي يدمن الجلوس طويلًا والذي لا يمشي ولا يجري والذي لا يغير الجو".

وتابع "شعبان": "ولا يذهب للخضرة والهواء الطلق وذلك الذي يتعشي ثم ينام يمرض قلبه سريعا وذلك الذي يلتهم السيجارة، والذي يجالس المدخنين، والذي أدمن ارتياد الكافيهات والتي تتلبد سماؤها بدخان الشيشة ومن يتناول كثيرا من المسكنات يمرض قلبه سريعاً".

ولفت عميد المعهد القومي للقلب سابقا: "الذي لا يصل الأرحام، والذي يعتلج قلبه بالحقد الزؤام ومن يغضب كثيرا وينفعل كثيرا ولا يحنو على الأنام، والذي لا يتقن إدارة الضغوط ولا يعرف فن الابتسام".

ونوه عميد معهد القلب سابقا، أن قلبه سيبقى سليم، من يمارس الرياضة بانتظام وذلك الذي يمشي ويجري
ولا يدمن الجلوس طويلًا والذي ينام نوما عميقا فترة كافية.

وكان الدكتور جمال شعبان حذر من الموت المفاجيء للشباب تحت سن 35 عاما لعدة أسباب منها اختلال كهربي في القلب واعتلال في عضلة البطين الأيمن أو الأيسر، جلطة في الشريان التاجي بسبب الكولسترول الوراثي أو ما بعد كورونا أو المكملات، والهورمونات، والمخدرات، والمسكنات، والتدخين، التاريخ الطبي في الأسرة.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة يبحث تفعيل منظومة متكاملة لـ«وحدات الرعاية المتوسطة» بالمستشفيات