الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:12 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة الفنان مصطفى درويش.. أطباء قلب حذروا من الحزن

الفنان الراحل مصطفى درويش
الفنان الراحل مصطفى درويش

أعلن هاني درويش منذ ساعات قليلة عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، عن وفاة شقيقه الفنان مصطفى درويش عن عمر يناهز 43 عاماً، الذي كتب منشور قبل وفاته يعلن فقدان قدرته على النوم الجيد، وأنه يعاني الأرق الشديد.

كشفت الفنانة نهال عنبر عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية، عن سبب وفاة الفنان الراحل مصطفى درويش، وقالت إنه توقف مفاجئ في عضلة القلب، ما عادة ما يرتبط بحالة الشخص النفسية وكونه بشعر بالضيق و "الزعل"، وهو ما أكده عدد من المقربين للفنان الراحل، الذين قالوا إنه كان يمر بحالة من الضيق بشأن عمله.

كان قد حذر من "الزعل" عدد من أطباء القلب، أبرزهم الدكتور مجدي يعقوب، أستاذ القلب، الذي قال أكد عندما طرح عليه أحد الإعلاميين سؤالاً بشأن تأثير الحزن على القلب، وهل فعلًا يؤدي إلى الموت؟

أجاب حينها يعقوب قائلاً، إن الحزن أو الزعل يؤدي بالشخص إلى الموت، ولكن بطريقتين الأولى تكون ببطء، والثانية بصورة مفاجئة، لكون الجسم يفرز في هذه الحالة هرمون الكورتيزول و الأدرينالين، التي تتدفق في الجسم بشكل كبير وتتسبب في ارتفاع ضغط الدم ومستوى السكري.

وأضاف يعقوب، كل هذه التغييرات تردي إلى خلل في ضربات القلب، ومع الوقت ينتج عنها حدوث نزيف في المخ، بالإضافة إلى ضيق في الشرايين، ما يؤدي في النهاية إلى توقف عضلة القلب.

وأشار إلى، أن هناك ما يسمى بمتلازمة القلب المكسور، المتسبب فيها هو الضيق والشعور بالحزن، بالإضافة إلى الشعور بالإحباط وفقدان القدرة على حل المشكلات.

ومنذ ساعات كتب الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، منشور بشأن تأثير الزعل والضيق على القلب، وذلك عبر حسابه الرسمي بتطبيق فيسبوك، وبالتزامن مع وفاة الفنان مصطفى درويش.

وقال شعبان في منشوره: "إنا لله وإنا إليه راجعون، بالسكتة القلبية، والموت المفاجئ، في ذمة الله الفنان الشاب مصطفي درويش ٤٣ عام، مات فجأة دون مقدمات"

وأوصى شعبان، بأنه ينبغي الأخذ في الاعتبار حماية أنفسنا من السكتة القلبية، وذلك بإجراء فحوصات مستمرة على القلب لضمان سلامته.

ونصح عميد معهد القلب السابق، بضرورة الكشف المبكر للأمراض المزمنة، مثل السكري والضغط، مع الوضع في الاعتبار بعض العادات الصحية مثل ممارسة الرياضة كالمشي، بالإضافة إلى تجنب التدخين والانفعالات".