الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:57 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة مصطفى درويش بهذا المرض.. هل تأثير كورونا بعد الشفاء يوقف عضلة القلب؟

الفنان الراحل مصطفى درويش
الفنان الراحل مصطفى درويش

توفى الفنان مصطفى درويش منذ ساعات قريبة عن عمر يناهز 43 عاما، بعد توقف مفاجئ في عضلة القلب، إذ نشر قبل ذلك بساعات قليلة عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، معلنا عن كونه يعاني قلة النوم، ما رجح كثيرين بأنه أثر بشكل سلبي على عضلة القلب، كما قد عانى تأثيرات فيروس كورونا لفترة كبيرة، وتم شفاؤه منها، وهو أيضاً ما رجحه كثيرين بأنه سبب في توقف عضلة القلب لدى الفنان الراحل.

حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، العِلاقة بين فيروس كورونا بعد الشفاء منه وتوقف عضلة القلب، وفق موقع Askall، و Everydayhealth، وهي كالتالي:

تشير التقارير المنشورة التي أجراها عدد من باحثي معهد ماساتشوستس البرازيلي، إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات قلبية خطيرة، بما في ذلك توقف عضلة القلب، ومع ذلك، فإن هذه المضاعفات نادرة وتحدث عادة في الحالات الشديدة للفيروس، ويجب الإشارة إلى أن معظم المصابين بكورونا لا يعانون مشكلات قلبية خطيرة، ويتعافون من الفيروس بشكل كامل دون تأثيرات طويلة الأمد.

مع ذلك، فإنه من المهم مراقبة صحة القلب بعد الإصابة بكورونا، خاصة إذا كان هناك أي عوارض قلبية مثل ضيق التنفس أو الألم في الصدر أو أي مخاوف بشأن صحة القلب، ينبغي استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والعلاج اللازم في الوقت المناسب.

كما تشير تلك التقارير، إلى أن فيروس كورونا (COVID-19) يمكن أن يؤثر على القلب بعد الشفاء منه لدى البعض، لذلك، فإن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد المدى الذي يمكن أن يؤثر به الفيروس على القلب.

وذكرت التقارير، أن الأشخاص الذين يعانون "COVID-19" قد يواجهون مخاطر أعلى للإصابة بمشاكل قلبية مثل التهاب القلب وتشكيل الجلطات الدموية وأمراض الشرايين التاجية وغيرها من المشاكل القلبية، ويمكن أن يسبب الالتهاب الناجم عن الفيروس تلفاً في الأنسجة القلبية والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بمشاكل قلبية.

لذا فإن أغلب الأشخاص الذين يتعافون من "COVID-19" قد يتمتعون بصحة جيدة للقلب ولا يعانون أي مشكلات قلبية، ومن المهم الاستمرار في مراقبة صحة القلب بعد الشفاء.

اقرأ أيضا: كيف استقبلت مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الفنان مصطفى درويش