الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:34 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يحذر: النوم أكثر من 9 ساعات يدمر القلب والشرايين

أمراض القلب
أمراض القلب

حذر الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، من النوم لفترات طويلة تزيد عن 9 ساعات، مؤكدا أنه يؤثر سلبا على صحة القلب والشرايين وكذلك النوم أقل من 5 ساعات.

أهمية وفوائد النوم بعمق وسبات

وقال الدكتور جمال شعبان في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "قال تعالي (وجعلنا نومكم سباتًا) فالنوم السبات المستقر العميق نعمة يمن بها المولى على عباده، صدق الله العظيم ونبيه الكريم".

وأضاف أستاذ أمراض القلب: "فالنوم الصحي العميق السبات كما جاء في قوله تعالى يحمي من جلطات القلب والعبرة ليست بعدد الساعات quantity ولكن بنوعية النوم Quality بدون أرق وبدون تقلب كثير Without Restless leg وبدون شخير مع تقطع في التنفس أثناء النوم Without Obstructive sleep apnea".

مخاطر النوم لفترة طويلة

وتابع عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أنه ينبغي ألا يكون النوم أكثر من 9 ساعات ويفضل أن تقوم الليل وصلاة الفجر ولا تنام أكثر من 9 ساعات متواصلة لأن النوم لفترات طويلة قد يكون له التأثير المدمر ذاته على القلب والشرايين والجهاز العصبي والذاكرة المخية مثل الأرق والنوم القليل أقل من 5 ساعات.

واستكمل "شعبان" قائلا: "لكن القيلولة brief nap نوم النهار لفترة قصيرة مختصرة قد تكون ذات قيمة مضافة وذلك وفقا لدراسة أوروبية حديثة تابعت أكثر من 240 ألف شخص".

مخاطر النوم بعد الأكل مباشرة

وفي سياق آخر حذر عميد المعهد القومي للقلب سابقا، من خطورة النوم بعد الأكل مباشرة، مؤكدًا أن هذه العادة الخاطئة تشكل خطرًا كبيرًا على القلب مؤكدًا أن النوم بعد الأكل قد يعرضه لخطر الإصابة بالأمراض، خاصةً إذا كانت وجبة العشاء تحتوي على أطعمة شديدة الدسامة.

كما لفت "شعبان" إلى أن أهم أعراض فشل القلب هى النهجان وتختلف درجاته حسب درجة هبوط العضلة بالإضافة إلى حدوث أرق واضطرابات النوم وصعوبة في الهضم وتورم في الساقين.

اقرأ أيضًا: فيديو صادم لشخص يضع قطة في خلاط.. وأزهري:« تقتص منك يوم القيامة»