الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف أسباب وفاة الشباب بأزمات قلبية في سن مبكر

أزمات قلبية
أزمات قلبية

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أسباب وفاة الشباب بأزمات قلبية في سن مبكر، فضلا عن أسباب حدوث جلطات للقلب بشكل كبير.

عوامل تقليدية للإصابة بأزمات القلب

وقال الدكتور جمال شعبان، إن من أسباب حدوث الموت المفاجئ للشباب بأزمات قلبية وجود عوامل كثيرة منها (الضغط المرتفع- السكر- الكولسترول- السمنة- الوزن الزائد- التدخين- عدم ممارسة الرياضة كعوامل تقليدية للإصابة بأزمات القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

ما هي عوامل الخطر المستجدة؟


وذكر "شعبان" أن عوامل الخطر المكتشفة حديثا للإصابة بالشرايين التاجية الجديدة تشمل الأمراض التالية:

- الحالات المصحوبة بالتهاب عام في الجسم Systemic inflammation

مثل: النقرس "ارتفاع اليوريك اسيد" فالمرضى الذين عانوا من اندلاع النقرس مؤخرًا تزداد لديهم احتمالية التعرض لمشكلة في القلب والأوعية الدموية مثل احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

مثل: أمراض المناعة (روماتويد المفاصل والذئبة الحمراء) فالمرضى الذين يعانون من إحدى هاتين الحالتين أو كلتيهما أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر أو المبكر للغاية.

مثل مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي) زادت احتمالات إصابة المرضى المصابين بهذا المرض بمرض الشريان التاجي.

والصدفية: المرضى المصابون بالصدفية أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 50٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفيروس كورونا

- مشكلات في الحمل والولادة و الأمومة والطفولة مثل سكر الحمل، تسمم الحمل، ولادة طفل منخفض الوزن عند الولادة، الولادة المبكرة، انقطاع الطمث المبكر.

آلية الإصابة بالشريان التاجي المرتبطة بهذه الحالات غير معروفة ولكنها قد تكون نتيجة لزيادة السيتوكين والإجهاد التأكسدي.

ولفت "شعبان" إلى أن الصداع النصفي عند النساء مرتبط بأزمات القلب وكذلك الصدمات المبكرة في الحياة تحمل خطر حدوث تداعيات سلبية على للقلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الصغار ومتوسطي العمر الذين لديهم تاريخ من الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

ونوه أستاذ أمراض القلب، إلى أن المرضى المتحولين جنسياً الذين يتقدمون لرعاية تأكيد الجنس معرضون أيضًا لمخاطر القلب والأوعية الدموية المتزايدة.

وأشار عميد معهد القلب سابقا، إلى أن الحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة ظهرت كعامل خطر والضغوطات النفسية والاجتماعية المتزايدة ظهرت كعوامل مسببة تؤدي إلى تعزيز مرض الشريان التاجي بين الأفراد الذين يعانون من ظروف معيشية اجتماعية واقتصادية منخفضة.

كما أن تلوث الهواء تسبب في 9 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2019 ، 62٪ بسبب الأمراض القلبية الوعائية و 31.7٪ بسبب أمراض الشريان التاجي حيث تحتوي المناطق البيئية شديدة التلوث على العديد من المعادن السامة، مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم قد يؤدي التعرض العابر لملوثات الهواء المختلفة إلى ظهور متلازمة الشريان التاجي الحادة.

ويوجد عوامل نمط الحياة كساعات العمل الطويلة للمرضى الذين عانوا من أول احتشاء في عضلة القلب تزيد من خطر حدوث حدث احتشاء متكرر ، ربما بسبب التعرض لفترات طويلة لضغوط العمل، وعدم تناول وجبة الإفطار مرتبط بزيادة معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع الأسباب.

وحذر أيضا من المشروبات التي تحتوي على السكر والمحليات الصناعية على المدى الطويل زادت من معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.