الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:23 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السمنة للكعك والزبدة للبسكويت.. أسرار مخبوزات العيد بطريقة الجدات

أسرار مخبوزات العيد بطريقة الجدات
أسرار مخبوزات العيد بطريقة الجدات

تستعد كافة المنازل هذه الأيام لاستقبال العيد، وذلك بإعداد المخبوزات المختلفة، مثل الكعك والبسكويت والبيتي فور، تلك الأشياء التي نحاول إعدادها بطريقة الجدات قديما، لذلك تسعى الأمهات دائما على إخراجها بنفس الطعم والرائحة، وهو ما يتطلب تحضيرها بخطوات ومكونات ومقادير بعينها.

حول هذا؛ يقدم لكم "الطريق" خلال السطور التالية، أسرار مخبوزات العيد الناجحة، وفق طريقة الشيف نجلاء الشرشابي، في برنامجها "على قد الإيد" المذاع على قناة سي بي سي سفرة، وهي كالتالي:

الكعك

لكي يتم إخراجه بطريقة الجدات قديما ينبغي تحضيرها بمقادير متساوية، لذلك يفضل استخدام إناء بعينه في قياس المقادير، كما يفضل استخدام السمن المقدوح، وهو ذلك الذي يوضع على النيران للوصول إلى درجة أقرب للغليان، ولا ينبغي استبداله بالزبدة لكونه تجعله جافا وصلباً بعض الشيء.

البسكويت

للحصول على بسكويت هش ينبغي خلط المكونات مع بعضها البعض فقط، أي لا ينبغي عجنها، إذ يتسبب هذا في جفاف المكونات ويجعله صلباً، كما يفضل استخدام الزبدة ولا بد أن تكون بدرجة حرارة معتدلة، وذلك حتى يكون هش وخفيف.

الغريبة

يفضل استخدام السمنة وليس الزبدة عند إعداد الغريبة، وذلك للحفاظ على قوامها وأشكالها خلال عملية الخبز داخل الفرن.

البيتي فور

يعتمد نجاح هذا النوع من مخبوزات العيد على نوع الدقيق، الذي يفترض أن يكون فاخر، ويراعى أن تكون درجة حرارة المكونات معتدلة.